إختر عدداً من الأرشيف  
العرب

الشيخ محمد بن راشد يشهد على تسعة انجازات وانتصارات
لخيول غودولفين في اعرق السباقات البريطانية والعالمية
مرة جديدة فرضت بصمات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، نفسها بقوة في أعرق سباقات الخيول في بريطانيا والعالم، حيث كانت الانجازات حاضرة بقوة على مضمار نيوماركت البريطاني، الذي كان مسرحاً لانتصارات نوعية ومدوّية، سجلتها خيول اسطبلات غودولفين المملوكة ل فارس العرب، ضمن مهرجان جولاي كاب الشهير للسباقات، وذلك على مدى ثلاثة أيام من المنافسات بين أقوى الخيول. فكان بريق خيول غودولفين هو نقطة التحوّل، تحت إشراف الشيخ محمد بن راشد، الذي واكب تلك الانجازات الضخمة، واحتلال المراتب الاولى، وهو ما بات مرادفاً لتلك الخيول القوية والقادرة على اثبات جدارتها في كل المحافل.

وبالعودة الى المتابعة الدقيقة والحاسمة على ارض المضمار، فقد شهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إنجاز خيول الإمارات خلال فعاليات اليوم الأول للمهرجان في مضمار نيوماركت، حيث حققت ثلاثية هاتريك عبر ثنائية مستحقة لفريق غودولفين عبر لوفرس نوت وبست سوليوشن، فيما حقق ميدسمر نايت لخليفة بن دسمال لقب الختام.
وحضر فعاليات السباق ايضاً، الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، كما حضرت السباق حرم صاحب الشيخ محمد بن راشد، الأميرة هيا بنت الحسين، والشيخ زايد بن محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخة الجليلة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، وعدد من الشيوخ والمهتمين بسباقات الخيل الإنكليزية.
واستهلت ثنائية غودولفين بست سوليوشن بإشراف سعيد بن سرور وبقيادة بات كوسغريف، في سباق برنسيس أوف ويلز ستيكس للفئة الثانية لمسافة 2400 متر، وقطع الجواد البطل ابن الفحل كودياك البالغ من العمر أربع سنوات، المسافة بزمن قدره ٢.٣١.٤٠ دقيقة متفوقا على الوصيف ميراج دانسر بإشراف مايكل ستاوت وبقيادة ريان مور، فيما حل ثالثا دوريتو بإشراف اندرو بالدينغ بقيادة غراهام لي. وأكملت المهرة لوفرس نوت الثنائية حينما توجت بلقب الشوط الخامس سباق بريتش ستاليون ستد للمهرات 1200 متر، وقطعت المسافة بزمن قدره ١.١٣.٩٧ دقيقة.

كذلك انتزع الجواد ميدسمر نايت لخليفة بن دسمال الفعاليات الانتصار الثالث لخيول الإمارات حينما توج بلقب سباق سعيد سهيل هانديكاب لمسافة 1000 متر، وقطع الجواد الفائز بإشراف كي ار بوركي وبقيادة ديفيد ايغان المسافة بزمن قدره 58:78 ثانية.
وفي ختام المنافسات، تسلّمت الشيخة الجليلة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، جائزتي فوز خيول غودولفين لوفرس نوت وبست سوليوشن.

انتصار ثلاثي
وفي اليوم الثاني من المنافسات، حققت خيول الإمارات ثلاثية قوية في المهرجان، حيث نال الهلالي وحمادة لغودولفين الفوز في الشوطين الخامس والسادس، فيما توِّج كوميونيك للشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي بلقب الشوط الثالث بجدارة واقتدار. فيما حققت الفا سنتاوري لقب الشوط الرابع الرئيسي تاتر سالز فالماوث ستيكس لمسافة الميل للفئة الأولى.
وقد توج الهلالي بلقب الشوط الخامس ويزر بايز بريتش ميدن ستيكس لمسافة 1400 متر، وذلك بقيادة الفارس جيمس دويل وإشراف شارلي أبلبي، مسجلاً زمناً قدره 1.26.00 دقيقة بفارق ثلاثة أطوال وربع الطول عن المريب لغودولفين بقيادة بات كوسغريف وإشراف سعيد بن سرور. فيما جاء المرشح الأول ماونت تايورا في المركز الثالث بقيادة ريان مور. شهد الشوط مشاركة 12 خيلاً من أبرزها جورني أوف لايف لغودولفين بقيادة كولم دونوهو، مقادير للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ونايف رود لمحمد بالعبيدة وصميم لسلطان علي السبوسي.
فيما انتزع حمادة لغودولفين أيضاً، لقب الشوط السادس غوردونز هانديكاب لمسافة 2800 متر بقيادة وليم بيوك وإشراف المدرب شارلي أبلبي مسجلاً زمناً قدره 2.59.88 دقيقة بفارق 7 أطوال عن شراح بقيادة جيمي سبنسر وإشراف هاري فري. فيما جاء فايرجت في المركز الثالث، بقيادة بي. ماكدونالد وإشراف جون ماكي، وتلاه في المركز الرابع هوشفيلد للشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بقيادة جيمس دويل وإشراف المدرب مارك جونستون. شاركت في الشوط 7 خيول من بينها ناتشرال سينري لغودولفين بقيادة هاري بنتلي وإشراف سعيد بن سرور.

مسك الختام
وفي اليوم الختامي للمنافسات على ارض المضمار، واصلت خيول غودولفين خطف الأضواء بحضور كبار المسؤولين والملاك وجمهور غفير من عشاق السباقات الإنكليزية، حيث حققت الفوز بثلاثة أشواط قوية، ليبلغ عدد انتصارات الإمارات طوال أيام المهرجان إلى 9 خلال 3 أيام مما يعد إضافة أخرى إلى سجل إنجازات خيول الإمارات في السباقات العالمية.
فقد حقق كورتو لغودولفين الفوز في الشوط الأول الافتتاحي سوبر لاتيف ستيكس غروب 2 لمسافة 1400 متر. وذلك بقيادة الفارس وليام بيوك وإشراف المدرب شارلي أبلبي مسجلاً زمناً قدره 1.25.48 دقيقة بفارق ثلاثة أطوال وثلاثة أرباع الطول عن كيب أوف غود هوب بقيادة ريان مور وإشراف إيدن أوبرين. فيما جاء نيفر لاند روك في المركز الثالث بقيادة بات دوبس وإشراف ريتشارد هانون. تنافست في الشوط 7 خيول، وتركزت الترشيحات نحو كورتو لغودلفين. وبالفعل حقق التوقعات وحقق الفوز بجدارة عن أقرب منافسيه. وعقب ختام الشوط تسلَّم الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم جائزة الفوز وسط تصفيق الحضور بالمضمار.
وانتزغ فيرست كونتاكت لغودولفين الفوز الثاني في الشوط الخامس بت 365 مايل هانديكاب، وذلك بقيادة الفارس جيمس دويل وإشراف المدرب شارلي أبلبي، مسجلاً زمناً قدره 1.38.27 دقيقة بفارق طولين ونصف الطول عن كيوريوستي بقيادة جيرالد موس وإشراف المدرب هوغو بالمر، مسجلاً زمناً قدره 1.38.27 دقيقة. تنافست في الشوط 9 خيول قوية من بينها مقرب لغودلفين وإبراز للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وأرجنتيلو للشيخ جمعة بن دلموك آل مكتوم.
ثم حققت بويتك شارم الثلاثية لخيول غودولفين في الشوط السادس اليوم الختامي لمهرجان جولاي كاب شوط اسبا آت بدفورد لودج أوتيل بريتش فيلليز هانديكاب لمسافة 1400 متر وذلك بقيادة الفارس جيمس دويل وإشراف المدرب شارلي أبلبي، مسجلاً زمناً قدره 1.25.75 دقيقة، بفارق ثلاثة أرباع الطول عن اليسيوم دريم بقيادة جو فاننغ وإشراف ريتشارد هانون. وجاء في المركز الثالث أمانداين بقيادة جورج وود وإشراف ديفيد سيمكوك. تنافست في الشوط 7 مهرات وكانت المرشحة الأولى بيرفكشن وقد حلَّت في المركز الرابع بقيادة روبرت هافلن وإشراف جون غوسدن.

شارلي آبلبي: سعيد بالثلاثية
وفي اعقاب الفوز، عبّر شارلي أبلبي عن سعادته البالغة بتحقيق ثلاثية قوية لغودولفين في ختام المهرجان. وتحدث عن بطل الشوط الثاني كورتو قائلاً: كنا واثقين ونحن ندخل إلى هذا السباق من أن كورتو حقق بكل تأكيد تقدماً في مستواه منذ فوزه في تجربته الأولى وأن المشاركة هنا على مسافة أطول ستكون ملائمة له. لقد أظهر ترساً إضافياً وأن الفارس وليام بيوك قال إن المهر لديه قوة ذهنية كبيرة للسباقات، فهو ينتقل بسلاسة بين يديك.
وأضاف: كورتو زاد من سرعته عندما واجه الأرض المرتفعة، وهو حصان مثير بكل تأكيد. وكونه ابن دباوي، فإننا نأمل أن نرى مزيداً من التحسن في مستواه مع مرور الوقت. وأود القول إنه ربما يتجه لخوض سباق ناشونال ستيكس ج1، 7 فيرلونغ في ذي كرا 16 أيلول/سبتمبر. سبعة فيرلونغ تبدو مسافته صحيحة في الوقت الحاضر، لكننا نأمل يكون الميل أنسب له في المستقبل.
من جانبه علّق الفارس وليام بويك قائلاً: كورتو أثار إعجابي حقاً. لقد فعل كل شيء بالشكل الصحيح في الإسطبل بشكل طبيعي للغاية. فاز والده دباوي بهذا السباق عام 2004، كنت أنتقل بشكل جيد للغاية وبلغت مرحلة في السباق توجب عليّ تذكيره وأن أطلب منه التقدم وبذل مزيد من الجهد.
في الوضع الأمثل، كنا نود أن يكون أمامنا هدف نتبعه لمسافة أطول. لقد أحببت حقاً السرعة التي أظهرها. كان عليه أن يقطع بعض المسافة حتى يدرك المتصدر كيب أوف غوود هوب وقد فعل ذلك بسهولة شديدة. بالنسبة لمهر في عمر السنتين تعوزه الخبرة، أعتقد أنه أدى بشكل استثنائي.
وكذلك توج كوميونيك للشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بطلاً للشوط الثالث بست 365 هانديكاب لمسافة الميل وربع الميل، وذلك بقيادة الفارس سيلفستر دي سوزا وإشراف المدرب مارك جونستون، مسجلاً زمناً قدره 2.4.65 دقيقة بفارق رأس عن زاكي بقيادة ريان مور وإشراف السير مايكل ستاوث، فيما جاء بيرنغر في المركز الثالث بقيادة مارتن هارلي وإشراف ألن كينغ. وتلاه في المركز الرابع ديزرت ويند للشيخ جمعة بن دلموك آل مكتوم بقيادة ستيف دونوهو وإشراف إيد فوغان.

القاب بالجملة
وبهذه الانتصارات الكبيرة، تكون خيول إسطبلات غودولفين المملوكة للشيخ محمد بن راشد، قد أثبتت علو كعبها، امام أقوى خيول العالم، كما أن جهوزيتها كانت محط إعجاب الجميع من دون إستثناء، من شخصيات وأصحاب خيل، وكبار الوجوه المعروفة في عالم رياضة الخيول، وكذلك في الصحف العالمية التي أضاءت على هذه الانجازات، والتي لم تكن لتتحقق لولا حضور ومتابعة فارس العرب، صاحب الباع الطويل في رياضة أحبها وعرف اسرارها، وبات الرقم الأصعب في معادلتها العربية والعالمية.
وهو اثبت عن جدارة عالية وبراعة فائقة، ان كل سباق له حساباتها، وكل مضمار له خصوصيته، وهذا إن دلّ على شيء، فهو يؤكد على صوابية القرارات التي يتخذها الشيخ محمد بن راشد، وهي تشكّل منعطفاً اساسياً وإلزامياً على طريق النصر المؤكد، لا يمكن لأي كان التعامل معه، الا اذا امتلك مواصفات القائد الشجاع، وهذا ما عهرف عن فارس العرب ماضياً وحاضراً ومستقبلاً.
    قرأ هذا المقال   30478 مرة
غلاف هذا العدد