إختر عدداً من الأرشيف  
العرب

زيارة أمير الكويت التاريخية للولايات المتحدة
تناولت مجمل القضايا الساخنة وفي مقدمها: محاربة الإرهاب، الأزمة الخليجية والقضية الفلسطينية
ترامب يشيد بجهود الشيخ صباح الأحمد ووساطته لحل الأزمة الخليجية
مع حلول الذكرى الثالثة للتكريم الأممي الذي حظيت به دولة الكويت بتسميتها مركزاً للعمل الإنساني، ومنح أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لقب: قائد العمل الإنساني، عرفاناً بالدور البارز الذي انتهجته الكويت وسمو الأمير في ترسيخ مفهوم الدبلوماسية الإنسانية ودعم مسيرة العمل الخيري الذي استهدف العديد من دول العالم، التي تحتاج الى العون والإغاثة، وعشية الجولة الثانية من الحوار الإستراتيجي بين الولايات المتحدة والكويت، وصل أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الى واشنطن على رأس وفد رسمي رفيع تلبية لدعوة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي كان ترحيبه لافتاً بالضيف الكويتي والإرث الذي يحمله الأمير في ملف الوساطة لرأب الصدع الخليجي، وكذلك في المجال الإنساني، وهو إرث أظهر دعم وتقدير الإدارة الأميركية له ولجهود الأمير الشيخ صباح الأحمد.
وفي محادثات القمة الأميركية برئاسة الرئيس دونالد ترامب ومشاركة وفد القياديين في إدارته، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد وأعضاء الوفد الرفيع الذي صحبه بحث الجانبان في مناقشات مكثفة خلال ساعتين، الأوضاع في المنطقة والأزمة الخليجية، والجهود الإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه، والوضع في العراق، والأوضاع المأسوية في سوريا وليبيا واليمن، وكيفية وضع حد للإقتتال والجلوس الى طاولة المفاوضات بين الأطراف المتنازعة، وفق ما صرّح به أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد عقب المحادثات وقال: أن النقاش تطرق ايضاً خلال القمة بين الجانبين الى القضية الفلسطينية وجهود الولايات المتحدة لتحريك عملية السلام، وضرورة تضافر الجهود لإيجاد حل دائم وشامل يقوم على أساس حل الدولتين ومبادرة السلام العربية.
وعلى صعيد العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والكويت، قال الأمير الشيخ صباح الأحمد منوهاً بموقف واشنطن من الإجتياح العراقي لبلاده في العام ١٩٩٠: إن العلاقات الأميركية - الكويتية علاقات مميزة، ولن ننسى وقوف الولايات المتحدة بجانب الكويت خلال الإجتياح العراقي، فيما لفت الرئيس الأميركي الى قوة ومتانة العلاقات التجارية والأمنية والعسكرية بين بلاده والكويت، معلناً بدء اجتماعات اللقاء الثاني للحوار الإستراتيجي بين البلدين، أكد أن العلاقات مع الكويت أصبحت أقوى مما سبق.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
الامارات تفتتح في أبوظبي أول متحف أممي في العالم العربي
سموه أكد على تعزيز الحضور الثقافي للامارات على مستوى العالم
محمد بن زايد... متحف اللوفر - أبوظبي واحة للفن والثقافة ونهج اماراتي
تعمل القيادة الرشيدة في دولة الامارات العربية المتحدة على قيادة الدولة نحو المجد على كل المستويات وفي كل المجالات، هذه القيادة ممثلة بصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة، ستكون في افتتاح الصرح الثقافي الجديد، الذي اجتهدت أن يخرج الى الوجود متحفاً عملاقاً قريناً لمتحف اللوفر باريس، والذي اختارت القيادة اسماً له: متحف اللوفر أبوظبي، وسيكون في الافتتاح الى جانب الشيخ محمد بن زايد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي سيشارك في حفل الافتتاح الذي سيقام في الحادي عشر من شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. ويعتبر القيّمون على هذا المتحف أنه أول متحف أممي في العالم العربي. ويعتبر انجاز هذا الصرح الثقافي المهم ثمرة جهود بذلها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد في العام ٢٠٠٧ وثمرة شراكة وصداقة متينة بين دولة الامارات والجمهورية الفرنسية.
وقد اكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن الإمارات ستعزز حضورها الثقافي على مستوى العالم مع افتتاح متحف لوفر أبوظبي في 11 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، الذي يعد واحة جامعة للفن والثقافة، وجاء ذلك عبر تغريدات على حساب تويتر الرسمي لأخبار سموه، بمناسبة الإعلان عن افتتاح المتحف العالمي في منارة السعديات بأبوظبي.
وأضاف سموه: إن متحف اللوفر أبوظبي يعبر عن نهج الامارات في تواصلها الثقافي، وسعيها لتكون جسر معرفة وتسامح مع جميع شعوب العالم، مثمناً جهد هذه الشراكة الثقافية الفريدة التي انبثق عنها هذا الصرح المعرفي والإنساني؛ متحف لوفر أبوظبي ثمرة شراكة للعلاقات الإستراتيجية المتطورة مع فرنسا، وتعبير عن الثقافة الإنسانية التي تجمعنا.
وبحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، أُعلن في مؤتمر صحافي عقد في العاصمة أبوظبي عن موعد افتتاح متحف اللوفر أبوظبي، حيث من المقرر أن يستقبل الجمهور اعتباراً من تاريخ 11 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، ويُعد اللوفر
>> أنقر لقراءة كامل المقال
تصعيد مزدوج في الازمة مع قطر:
الدول العربية الاربع تصعِّد اللهجة والموقف
والدول العظمى تصعِّد مساعي الوساطة
شهدت الازمة بين الدول العربية الاربع من جهة وقطر من جهة ثانية، تصعيداً على صعيدين: الاول، هو ارتفاع الحدة في الخطاب السياسي للطرفين. والثاني، هو تصعيد المساعي وبخاصة للدول العظمى لحل هذا النزاع. واصدرت الدول الاربع بياناً شديد اللهجة ضد الازدواجية القطرية. وكان البيان التالي الصادر من جنيف عن الدول الاربع اكثر حدة، واتهم النهج القطري بالتضليل وبدعم التطرف والارهاب. وكانت السعودية بلسان وزير خارجيتها اكدت استمرار مواصلة الضغوط على قطر حتى تستجيب للمطالب. في المقابل زار وزير الخارجية الروسي لافروف السعودية، ودعا الى الحوار والحفاظ على وحدة مجلس التعاون. وكشفت الوكالة القطرية ان اتصال امير قطر بولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان تم بناء لطلب من الرئيس الاميركي ترامب. وقال وزير الخارجية الاميركي تيلرسون ان الرئيس الاميركي مستعد للتوسط لحل الازمة. في حين ان وزير الخارجية الاماراتي انور قرقاش اتهم قطر بمحاولة دق اسفين بين الامارات والسعودية!

بيان من الدول الاربع
تعلن كل من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، أنها تقدر وساطة سمو أمير دولة الكويت الشقيقة، وجهوده المشكورة في إعادة السلطة القطرية إلى جادة الصواب، وما أعلنه عن استعداد قطر الاعتراف بالمطالب الثلاث عشرة والاستعداد للتفاوض حولها، فإنها تؤكد أن الحوار حول تنفيذ المطالب يجب أن لا يسبقه أية شروط، كما تأسف الدول الأربع على ما قاله أمير الكويت عن نجاح الوساطة بوقف التدخل العسكري، إذ تشدد أن الخيار العسكري لم ولن يكون مطروحاً بأية حال، وأن الازمة مع قطر ليست خلافاً خليجياً فحسب، لكنها مع عديد من الدول العربية والإسلامية التي أعلنت موقفها من التدخلات القطرية ودعمها للإرهاب، ودول أخرى كثيرة في العالم أجمع لم تتمكن من إعلان موقفها بسبب التغلغل القطري في شأنها الداخلي، مما جعلها تخشى من عواقب ذلك، خصوصاً مع السوابق القطرية في دعم الانقلابات، واحتضان وتمويل الإرهاب والفكر المتطرف، وخطاب الكراهية.
أن تصريحات وزير الخارجية القطري بعد تصريح سمو أمير الكويت تؤكد رفض قطر للحوار إلا برفع اجراءات المقاطعة التي اتخذتها الدول الأربع لحماية مصالحها بشكل قانوني وسيادي، ووضعه لشروط مسبقة للحوار يؤكد عدم جدية قطر في الحوار، ومكافحة وتمويل الإرهاب والتدخل في الشأن الداخلي للدول.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
الأمير الوليد بن طلال يستثمر في
شركات سيارات أجرة تحتدم بينها المنافسة
بدأت خدمات سيارات الأجرة التي يتم طلبها بواسطة شبكة الإنترنت مع أجهزة هاتف ذكية تشكل منافسة قوية لسيارات الأجرة التقليدية، الأمر الذي أدى إلى التسبب بمشاكل إجتماعية في عدد من البلدان التي تُطرح فيها تلك الخدمات.
وشركة يوبير كانت حتى الأمس القريب الأكثر قوة في هذا المجال، على أن عدة فضائخ لطخت سمعة الشركة، وخاصة لجهة إتهام بعض السائقين بممارسة التحرش الجنسي بحق بعض الزبونات، وقد أدت هذه الفضائح إلى تعيين رئيس تنفيذي جديد للشركة مؤخراً.
ومن أبرز منافسي يوبير شركة ليفت التي تعمل حالياً على توسيع نطاق تغطيتها للمناطق المختلفة، وبصورة خاصة في الولايات المتحدة، حيث أنها باتت تغطي المناطق الريفية النائية في 40 ولاية أميركية.
الأمير السعودي الوليد بن طلال قد إستحوذ على نحو ٢.٣% من شركة ليفت في أواخر 2015 بعد أن إشترى إسهماً بقيمة 105 ملايين دولار حصل عليها من الشركة المالية الأميركية أندريسين هوروويتز. الولايات الأميركية ال40 التي باتت ليفت تغطيها على نحو شبه كامل هي:
ألاسكا، أريزونا، كاليفورنيا، كونيكتيكات، ديلاوير، فلوريدا، هاواي، جورجيا، إيداهو، إنديانا، إيوا، كانساس، كانتاكي، ماين، ماريلاند، ماستشوستس، ميتشيغان، ميسيسيبي، ميزوري، مونتانا، نبراسكا، نيفادا، نيو هامشاير، نيو جيرزي، نيويورك، نيو مكسيكو، كارولينا الشمالية، كارولينا الجنوبية، داكوتا الشمالية، أوهايو، أوكلاهوما، بنسيلفانيا، رود آيلاند، تينيسي، تكساس، يوتاه، فيرجينيا، فيرجينيا الغربية، ويسكونسن، وايومينغ.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
في يوم المرأة البحرينية... احتفاء بالمهندسات
ضمن الفعاليات المصاحبة ليوم المرأة البحرينية الذي جرى تخصيصه هذا العام للاحتفاء بالمرأة في المجال الهندسي، نظّم المجلس الأعلى للمرأة في البحرين مجموعة تركيز تحت عنوان واقع المرأة المهندسة: الفرص والتحديات أدارتها المهندسة مريم جمعان، عضو المجلس الأعلى للمرأة - وكيل وزارة المواصلات للنقل البري، بحضور عدد من المهندسات العاملات بتخصصات هندسية مختلفة في جهات القطاعين العام والخاص.
وناقشت مجموعة التركيز التي أقيمت في مقر المجلس الأعلى للمرأة في الرفاع العديد من المحاور من بينها التحديات والمعوقات التي تؤثر على استدامة عمل المرأة في المجال الهندسي، والتحديات التي تواجه المهندسة وتعيق وصولها الى المناصب القيادية، وأهمية وجود مسار مهني واضح لتشجيع المهندسة الى استدامة عمل المرأة في المجال الهندسي، إضافة إلى الدور المتوقع من جهات العمل لضمان ادماج احتياجات المرأة في المجال الهندسي.
واستهلت المهندسة جمعان مجموعة التركيز بعرض عدد من احصائيات وبيانات المرأة البحرينية في المجال الهندسي في عدد من جهات ومؤسسات ووزارات القطاعين العام والخاص، وأشارت إلى تاريخ المرأة البحرينية في مجال الهندسة، الذي بدأ منذ العام 1968عندما كان هناك في البحرين أول مهندسة كيميائية وأول مهندسة مدنية، وهو العام ذاته الذي شهد انشاء كلية الخليج التقنية، مرورا بالعام 1978 الذي شهد حضور أول مهندسة معمارية، وأخيراً في العام 2004 عندما شهدت البحرين أول مهندسة طيران.

مساهمة هندسية الى جانب الرجل
من جانبهن، أكدت المهندسات في مداخلاتهن على أهمية الجهود التي يبذلها المجلس الأعلى للمرأة من أجل استكشاف الفرص والتحديات أمام المرأة المهندسة، والعمل على توفير البيئة المناسبة أمامها لتفعيل طاقاتها في هذا المجال الحيوي، وتشجيع المزيد من الفتيات على دراسة الهندسة، والمساهمة جنبا إلى جنب مع الرجل في التخصصات الهندسية، بما فيها الهندسة الصناعية وهندسة البترول وغيرها.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
السياحة في مسندم العُمانية
جمال الطبيعة سواحل وجبال وأودية ومعالم تاريخية
يزخر العديد من محافظات وولايات سلطنة عُمان بمقوّمات سياحية متنوعة بتنوع جيولوجية مناطقها بين الصحاري الشاسعة والسهول المنبسطة والأودية العميقة، الى جانب الجبال الشاهقة والسواحل والشواطئ الممتدة، وتعدّد أعراف أهلها وعاداتهم وتقاليدهم، وانتشار حصونها وقلاعها وابراجها التي تسرد قصصها التاريخية عبر العصور والأزمنة.
وتعتبر محافظة مسندم ذات طبيعة جغرافية متنوّعة، تجمع بين الجبال الشاهقة ومياه البحر العميقة وشواطئها الصخرية التي شكلت على امتداد سواحلها سلسلة من الأخوار المائية الجميلة اطوالها واعراضها المختلفة، وتعرّج ممراتها وجزرها البحرية بتنوّع اشكالها وأحجامها ومواقعها.
ومن الشواطىء الصخيرة والرملية في المحافظة شواطىء بصه وحيوت في ولاية خصب، وشواطىء حل وطبيب والسيفة الطويلة في ولاية بخاء وشواطىء السوت وزغي والسحمة في ولاية دبا، وبين خصوبة واحاتها المنتشرة في قمم الجبال وبطون الاودية مشكّلة متنزّهات خضراء جميلة كمتنزهات الخالدية والسي والصحاصح والروضة في ولاية خصب، والأفلاج والعيون المائية العذبة الدائمة والموسمية كعيون السي والمحل والمحاس وعين الرحيبة ووادي خن في ولاية خصب وعين الثواره وعين لو في ولاية بخاء، وعين السقطه في ولاية دبا وافلاج العاضد والمعترض والشريكي والداير وحجر بني حميد في ولاية مدحاء.

شهرة جبل حارم
ومن المواقع السياحية في المحافظة جبل حارم وهو من أشهر الجبال في المحافظة، ويقع في ولاية خصب ويرتفع عن سطح البحر 1600 متر، ويصل ارتفاع أعلى قممه الى 2087 متراً فوق سطح البحر، ويمتاز بوجود احافير اسماك واصداف واحياء بحرية اخرى متحجّرة يقدّر العمر الجيولوجي لها بأكثر من 250 مليون سنة، حينما كانت تغمر البحار تلك القمم الجبلية، كما تكسوه الثلوج في ايام معدودة في فصل الشتاء في سنوات متفرقة ويكون الطقس معتدل البرودة في باقي ايام السنة وتكثر فيه سائر انواع الاشجار الجبلية كالسدر والسمر والمزي وغيرها من الاشجار، مع وجود الطريق الممهد الذي يصل بين ولاية خصب وولاية دبا مروراً بجبل حارم.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
زيارة افتراضية الى القدس... مدينة الصلاة!
رحلة في صور الى زهرة المدائن
غنتها السيدة فيروز، سفيرة لبنان الى النجوم دائماً وستبقى.
فغيرت اسمها، لا بل أعطتها اسماً ثانياً، هي القدس، التي أشاعت فيروز اسم زهرة المدائن عليها، وحلق هذا الاسم عالياً واجتاز الحدود والفيافي، فصرنا نقرأه اسماً منيراً فوق مطعم فخم، وتسابق عليه رجال الأعمال العرب ليستعيروه اسماً لمشاريعهم - القدس، مدينة السلام!! كانت كذلك فعلاً، قبل أن تدخلها عصابات الصهيونية الاسرائيلية والعالمية. ليس فيها ما يشبه الصهاينة في فلسطين المحتلة، التي إدَّعوها ملكاً لليهود، كان في غابر الأزمان من دون دليل على ذلك.
ولأن القدس مدينة المقدسات المسيحية والاسلامية، وخالية من آثار يهودية، صنع بنو صهيون رواية هيكل النبي موسى عليه السلام، وزرعوه في الأذهان عبر الدعم الغربي السياسي والاعلامي، لأنهم لم يقتربوا الا من المسجد الأقصى ليقولوا أنه بني فوق الهيكل المزعوم.
ولأن هذا العصر، صار لا يشبه ما قبله من عصور، فان السياسة والمصالح صارت فوق الدين والإيمان، فالمسيحية الغربية في أوروبا والولايات المتحدة، ذات التأثير على قضية العرب فلسطين المحتلة، يتجاهل هؤلاء ان في القدس مقدسات مسيحية مهددة بالفكر الارهابي الصهيوني، الذي لا يشبهه الا ما انتجه الفكر الارهابي الذي كاد يتحوّل الى دين جديد، والذي بات يغزو العالم بعنفه وارهابه.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
غلاف هذا العدد