إختر عدداً من الأرشيف  
العرب

أم الامارات جعلت للمرأة دوراً ريادياً في الدولة
الشيخة فاطمة بنت مبارك... توجيهات سموها كرّست شراكة المرأة في العمل العام
جعلت سمو أم الامارات الشيخة فاطمة بنت مبارك للمرأة في دولة الامارات دوراً ريادياً، حيث أسهمت رعايتها وقيادتها للعمل النسوي في تطوير أطر المكونات الاجتماعية النسوية، فتوجيهات سموها للاتحاد النسائي العام ضمنت للمرأة الاماراتية أن تكون شريكة في العمل العام، بدءاً بالعمل الوظيفي الاداري القيادي، وصولاً الى العمل الدبلوماسي ومروراً بشراكة المرأة في ميدان الخير والعطاء. وبدعم سموها للسيدات الاماراتيات فتحت أمامهن الطريق لاثبات قدراتهن الاستثنائية، فصارت المرأة في الامارات رئيسة للمجلس الوطني الاتحادي، اعلى منصب تشريعي. هذا الدعم من سمو الشيخة فاطمة أينع انتعاشاً في الحياة الاجتماعية والانسانية عموماً وفي الحياة السياسية ايضاً. فتوجيهات سموها على مستوى الاتحاد النسائي العام رفع من شأن حضور المرأة في الحياة العامة. ومن هذه التوجيهات المنصة الالكترونية التي أطلقها الاتحاد النسائي العام، وهي منصة محدثة ليوم المرأة الاماراتية تحت شعار: المرأة شريك في الخير والعطاء، وكان ذلك لمناسبة يوم المرأة الاماراتية الذي يصادف بتاريخ ٢٨ آب/اغسطس المقبل.

رئيسة المجلس الوطني الاتحادي في مؤتمر تمكين المرأة في اليونيسكو في باريس
أمل القبيسي: دور أم الامارات أساسي في مشاركة المرأة في المجال السياسي
دعم القيادة الرشيدة أسهم بتقليد المرأة المناصب القيادية وبدورها في التوجيهات الاستراتيجية
وعلى صعيد العمل الوطني أكدت معالي أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، أن المرأة الإماراتية أثبتت قدرات استثنائية، وحققت مكتسبات عدة نتيجة لدعم القيادة الرشيدة والدور البناء والكبير لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، مشيرة إلى أنه ومنذ تأسيس الدولة في العام 1971، عملت سموها على تمهيد الطريق أمام مشاركة المرأة في المجال السياسي، وعلى مدار عقود كانت تعتبر نموذجاً رائداً في تمكين المرأة وتعزيز مكانتها على المستويين المحلي والعربي.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
... ولا تزر وازرة وزر اخرى!
خادم الحرمين الشريفين: الشعب القطري جزء لا يتجزأ من دول مجلس التعاون
ليس لها الا ابو ناصر...
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد: لن نتخلى عن مسؤولياتنا التاريخية حتى تعود المحبة والألفة الى بيتنا الخليجي
ليس لها إلاّ ابو ناصر... أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد بحكمته وحنكته السياسية ودبلوماسيته العريقة والدعم المحلي والاقليمي والدولي الذي يلقاه سموه يوماً بعد الآخر، تأييدا لجهوده المستمرة لحل الازمة الخليجية التي سببتها قطر واوجدت شرخا بينها وبين شقيقاتها، الكبرى المملكة العربية السعودية، ودولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، ومصر، من دون ان تتراجع عن كبرياء مصطنع مدّعية ان مطالب الدول الاربع تمس بكرامتها وسيادتها، فلم تتنازل ولم تتراجع بالحد الادنى من الصلف عن دعمها للارهاب وصانعيه ولا عن تمنعها عن طرد رؤساء وقادة الفتن من المتأسلمين، ولا عن اقفال ابواق الشرر المتطاير لينال يومياً من قادة الوفاء في المملكة والدول الشقيقة، الذين لم يقدموا لشعوبهم ولدول الجوار وللعالم والشعوب اجمع الا كل الخير ويد العون والمساعدة في دعم الاستقرار ونشر السلام.

احترام الوالد
ولو كانت قطر ذات نوايا طيبة، غير مسيئة لدول الجوار، فهي ما كانت نقضت اتفاق الرياض وكل ما وقّعت عليه من تعهدات امام خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز رحمه الله وأمير الكويت بعد نجاح الوساطة التي قادها سموه حينذاك. وكانت جهود الأمير الشيخ صباح الاحمد أمد الله بعمره سريعة ومباشرة، وهو الذي رغم كل التعنت القطري والتعقيدات لا يزال موضع الآمال والتطلعات لدى شعوب المنطقة وقادة وزعماء الدول الاقليمية والعالمية، الذين يدعمون جهوده ومساعيه الجادة والمرهقة على هذا الصعيد.
ولو كانت قطر أميراً وحكومة تعتبر ان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد هو الوالد حسب تعبير الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير خارجية قطر، في المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في انقره في الاسبوع الماضي، فان على الأبناء المطيعين ان ينصاعوا لإرادة الوالد الحكيم وينفذوا توجيهاته ونصائحه، لكل ما فيه خيرهم ومصلحة وطنهم وصالح المنطقة، من دون مماطلة، وتسويف وادخال مبعوثين ووسطاء دول عديدة لحل الأزمة التي ازداد تعقيدها مع هذه التحركات، وكان آخرها جولة
>> أنقر لقراءة كامل المقال
الديوان الملكي السعودي نعى
الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود
نعى الديوان الملكي السعودي مساء الخميس الماضي الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود نائب وزير الدفاع والطيران عن عمر يناهز ال ٨٦ عاماً، وقد وافته المنية رحمه الله بعد تراجع حالته الصحية اثر رحلة علاج في الخارج عاد بعدها الى المملكة مطلع العام الحالي.
وقد تقدم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الأمراء والعلماء والوزراء والأعيان والمواطنين في الصلاة على الفقيد بالمسجد الحرام في مكة المكرمة ووري الجثمان في الثرى بمقبرة العدل.
الى ذلك تلقى خادم الحرمين الشريفين سلسلة اتصالات هاتفية، وبرقيات للتعزية بفقيد البلاد من عدد من قادة وزعماء الدول وكبار المسؤولين، وخصوصاً من قادة دول مجلس التعاون الخليجي، تمنوا فيها الرحمة للفقيد الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز رحمه الله.
وبدءاً من مساء السبت ولمدة ثلاثة أيام استقبل الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان والأمراء وأبناء الفقيد، المعزين بالفقيد، وذلك في قصر الشاطىء بجدة.
ويعد الأمير الراحل عبد الرحمن بن عبد العزيز الابن السادس عشر في ترتيب ابناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وكان تلقى تعليمه الثانوي في كاليفورنيا، ثم التحق بكلية سان دياغو العسكرية، وبعد تخرّجه منها عاد الى جامعة كاليفورنيا ليحصل على البكالوريوس في الاقتصاد.
ومع عودته الى المملكة تمّ تعيينه نائباً لوزير الدفاع والطيران عام ١٩٨٣، حيث عاصر سنوات تطوير وتحديث قدرات الجيش السعودي الى جانب شقيقه الأمير سلطان بن عبد العزيز رحمهما الله. وكانت جهوده ملموسة على هذا الصعيد، حيث تابع برامج التحديث والتدريب ورعى المناورات وتخريج افواج أفرع القوات المسلحة، وزار العديد من الدول لحضور الاجتماعات والمحادثات العسكرية، خصوصاً الدول ذات العلاقة الجيدة مع المملكة العربية السعودية في مجال التعاون الدفاعي والعسكري، وتلك التي لديها اتفاقيات تسليح وتدريب، واستمر في نشاطه طيلة فترة عمله حتى العام ٢٠١١.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
ملك البحرين إستقبل حشوداً في حفل زواج نجله الشيخ خالد
استقبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين المفدى، حفظه الله ورعاه، في مجلس قصر الوادي، صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء الموقر، وأصحاب السمو أنجال جلالة الملك المفدى، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان سمو ولي عهد أبوظبي، في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وكبار أفراد العائلة المالكة الكريمة، ورئيسي مجلسي النواب والشورى وأصحاب المعالي والسعادة الوزراء وكبار المسؤولين في المملكة والسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي الذين قدموا لجلالة الملك حمد أطيب التهاني والتبريكات في مناسبة زواج نجله سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة على كريمة سمو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، حيث بارك جلالة الملك حمد هذا الزواج الميمون، متمنياً لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة حياة زوجية هانئة وسعيدة، معرباً جلالته رعاه الله عن شكره وتقديره لهذه المشاعر الطيبة التي أبداها الجميع.
بعد ذلك، تقبّل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة التهاني والتبريكات في مناسبة زواج أخيه سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، من كبار المسؤولين وجموع المواطنين الكرام المهنئين في هذه المناسبة.

سمو الشيخ خالد: اعتزاز بجلالة الملك الوالد
من جانبه، أعرب سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة عن فخره واعتزازه بتشريف حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، حفل الاستقبال في مناسبة زواج سموه من كريمة سمو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة رئيس الحرس الوطني.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
تيلرسون زار الخليج واجرى مباحثات غير منتجة... وبلاده دعت لمفاوضات مباشرة
محمد بن زايد نطق بالقول الفصل: على قطر العمل مع دول المنطقة لمكافحة الارهاب
ولي عهد ابوظبي ورئيس حكومة بريطانيا اتفقا على مفاصل الازمة مع قطر
زار وزير الخارجية الاميركية ريكس تيلرسون منطقة الخليج واجرى مباحثات حول الازمة مع قطر في الكويت وفي السعودية وفي قطر، وغادر كما جاء من دون ان يحقق اي تقدم في لقاءاته مع وزراء خارجية الدول الاربع.
وخلاصة القول بالنسبة لأزمة قطر نطق بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة، وهي زبدة القول والمخرج الوحيد للدوحة من أزمتها، اذا ما التزمت بشوره وهو: ان تعمل قطر الى جانب شقيقاتها في المنطقة من اجل مكافحة الارهاب. وفيما تواصل قطر التلوّي والتلوّن والاكثار من الكلام الديماغوجي، الذي لا يمكن ان يمر على الدبلوماسية التي تقودها القيادة الاماراتية، يسعى ولي عهد ابوظبي الى توفير المخرج السهل لاخراج قطر من عنق الزجاجة. ومن ضمن مساعيه اتصال هاتفي هو غاية في الاهمية بينه وبين رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، جرى خلاله البحث في جوهر الازمة القائمة بين المملكة العربية السعودية ومصر ودولة الامارات العربية ومملكة البحرين من جهة وبين قطر مدعومة من تركيا من جهة اخرى. ومشكلة قطر الكبرى ان دعمها للارهاب والتطرف العنيف موثق في محاضر اجنبية ودولية، وقبل ذلك في ملفات عربية عن الدول الاربع. ويقول مسؤولان سابقان في وزارة الخزانة الاميركية ان مشكلة قطر الكبرى انها تدعم تنظيم القاعدة وهو رأس الارهاب وان تمويلها لهذا التنظيم منح القاعدة فرصا جديدة للانتعاش اقتصاديا وعملاتيا في سوريا. وفيما يبحث العالم عن جهود يمكن ان تمدد عمر الوساطة والمفاوضات مع قطر، تقول مصادر مصرية، انه لم يعد ممكنا الحديث عن حوار او وساطة بعدما استنفذت الدول الاربع كل جهدها لاقناع قطر بالتراجع، وبعد منحها مهلتين متتاليتين، من دون اشارات مشجعة.
وفي الوقت ذاته كانت قيادات اجهزة المخابرات في الدول الاربع تعقد اجتماعها الثاني وتتداول وثائق تورّط الدوحة في دعم وتمويل الارهاب، وتبحث كيفية وضرورة تزويد هذه الوثائق الى الدول الاجنبية والولايات المتحدة تحديدا، لاقناعها بالعمل على جعل قطر تعدل سياستها من اجل تسهيل مكافحة الارهاب.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
عُمان حضرت أعمال الدورة ال89
للجنة الدائمة للإعلام العربي في القاهرة
كانت سلطنة عُمان بين المشاركين في أعمال الدورة التاسعة والثمانين للجنة الدائمة للإعلام العربي في مقر جامعة الدول العربية برئاسة الدكتور عبد المحسن فاروق الياس، رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي، وقد ترأس وفد السلطنة في الاجتماع سعادة علي بن خلفان الجابري، وكيل وزارة الإعلام.
وناقشت تلك الدورة للجنة العديد من البنود منها بند دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، والبحث في التوصيات الصادرة عن الاجتماع السابع عشر عن فريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب.
كما ناقشت الدورة آخر التحديثات المتعلقة بموقع اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني ومناقشة التوصيات الصادرة عن حلقات الإعلام الإلكتروني في مواجهة الأفكار المتطرفة لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تنفيذ وتفعيل تلك التوصيات.
وقامت اللجنة الدائمة للإعلام العربي بمناقشة مسودة الخارطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030. وقد أكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمينة العامة المساعدة رئيسة قطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية، في كلمة افتتاح الدورة على أهمية اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي كونه ينعقد في ظل مرحلة مهمة من تاريخ الأمة العربية، كما أكدت على أهمية الدور الكبير الذي يقوم به الإعلام العربي حيث أصبح السلطة المؤثّرة والأكثر تأثيرا في الشارع العربي الآن، خاصة وسائل الاتصال الجماهيرية، حيث إنه في ظل وجود هذه الوسائل، أصبح كل مواطن عربي يستطيع أن ينقل معلومة أو يخترعها على مواقع التواصل الاجتماعي. وحذّرت من خطورة استخدام الجماعات الإرهابية لوسائل الاتصال بشكل كبير وحرفي وملفت للنظر.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
تغييرات ناعمة تعمل ديالا نسيبة
لإدخالها على فن أبوظبي
تم تعيين ديالا نسيبة مديرة لفن أبوظبي في تشرين ثاني/نوفمبر 2016. وستكون النسخة التاسعة من هذا المهرجان الذي يُفتتح في 8 تشرين ثاني/نوفمبر 2017، الأولى التي تحصل تحت إشرافها.
كان على المديرة الجديدة رفع تحديات عديدة وإجراء خيارات صعبة وخصوصاً لجهة هل تكتفي بتطوير مسار المهرجان، أم تحدث ثورة في تنظيمه؟
قبل أن يتم تعيينها في منصبها الجديد، عملت ديالا نسيبة في كاليري ساتشي بلندن وفي مهرجان الفن الدولي باسطنبول وهذا المهرجان لم يعد موجوداً. وتم تعيينها قبل إفتتاح مهرجان أبوظبي في العام المنصرم بأيام معدودة، والذي كان الثامن والأخير الذي يجري بتنظيم المديرة التنفيذية للثقافة لدى هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ريتا عون عبده مع فريق عملها.
أتى هذا التعيين ليطرح عدة تساؤلات، وخاصة لجهة لماذا تم إنتظار ثماني سنوات قبل تعيين مديرة متخصصة حصراً بهذا الحدث. وما هي المقاربة التي ستتخذها المديرة الجديدة؟ هذا مع الإشارة إلى أنه لم يكن ثمة أي تساؤل حول جدارة وأهلية ديالا نسيبة لهذه المسؤولية.
أتت الإجابة الأولى في نيسان/أبريل الماضي مع أسبوع الغاليريهات، وهو حدث تم ترتيبه بالتعاون بين فن أبوظبي ودارة ويرهاوس 421، وقد دعيت ستة غاليريهات فنية لتعرض أعمال فنية بالمتناول - أي بأسعار دون العشرة آلاف دولار أميركي - في ميناء زايد. بعد ذلك، أعلنت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في أيار/مايو عن البرنامج الكامل لفن أبوظبي هذا العام.

تبديلات ناعمة
كان من الواضح منذ البداية أن المهرجان سوف يحافظ على مسلكه المعروف، وخاصة لجهة التعاون مع قيّمين اساسيين مثل مايا أليسون من جامعة نيويورك والعاملة في غاليري الفن بأبوظبي، والفنان محمد كاظم العامل في دبي، أو القيّمة كريستيانا دي مارتشي. كان من الواضح أن ديالا ترغب في إستيفاء أكثر ما تستطيع من شبكة العلاقات التي كانت موجودة، على أنها تريد أيضاً إجراء تبديلات ناعمة من أجل تعميق الإتصالات والعلاقات المحلية مع توسيع أفق ونطاق الحدث.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
الموسوعة المصورة لتاريخ المملكة العربية السعودية
- شارع في ينبع يمثل النمط المعماري السائد آنذاك 1916

- باب المدينة المنورة في ينبع من الخارج 1917

- باب الجمارك في ينبع 1917

- ساحة الشريف حسين في ينبع 1917

- شارع قرب ساحة الشريف حسين في ينبع 1917

- منزل في ينبع 1917

- القلعة العثمانية في ينبع 1917

- قوات عربية تركب البواخر في ميناء الوجه الواقع على البحر الأحمر، وذلك خلال الثورة العربية ضد الحكم العثماني 1917

- السوق في الوجه 1916
>> أنقر لقراءة كامل المقال
لائحة باسماء اثرياء كبار يملكون
طائرات خاصة هي الاكثر فخامة والاغلى ثمناً
تُعتبر الطائرات الخاصة من أبرز علامات الثراء الحقيقي، وذلك ليس بالنظر إلى أنها تتيح لأصحابها الإستغناء عن طائرات الخطوط الجوية المنتظمة في أسفارهم وحسب، وليس فقط لأن أسعار إمتلاك تلك الطائرات مرتفع للغاية، وإنما أيضاً بالنظر إلى تكاليف إمتلاكها التي تشمل ركنها في المطارات، وصيانتها الدورية، مع التذكير هنا بأن هناك شروطاً صارمة جداً تتحكم بصيانة الطائرات المدنية، وذلك حفاظاً على سلامة الرحلات الجوية وقد تحولت الرحلات الجوية إلى أكثر وسائط النقل سلامة وأماناًً بفضل إحترام هذه الشروط والمعايير للصيانة وترميم الطائرات، فضلاً عن تسديد أجور أطقم الطائرات من طيارين ومضيفين ومضيفات بطبيعة الحال.
في ما يلي قائمة ببعض أغلى الطائرات النفاثة ثمناً مع ذكر أصحابها، أو الشركات الصانعة لها، وإنما مع التنويه بأنه يصعب أحياناً تحديد أسعار الطائرات الخاصة بدقة، وذلك بسبب التجهيزات الخاصة التي يطلب أصحابها تزويد طائراتهم بها، وأيضاً لأن العديد من أصحاب الطائرات هؤلاء يفضلون عدم الكشف عن التفاصيل المالية المتعلقة بطائراتهم، وذلك لأسباب مالية تتعلق بتسديد الضرائب على الدخل، وأيضاً لأسباب أمنية في بعض الأحيان من أجل عدم إعطاء معلومات حول التجهيزات الأمنية للطائرات، وهي معلومات قد يمكن إستخلاصها من خلال الأسعار. من هنا، يجب إعتبار هذه القائمة بمثابة دليل لتقديم فكرة حول أسعار الطائرات وأصحابها، وليس كمرجع نهائي حول هذا الموضوع، مع العلم أن لا وجود لمثل هذا المرجع في المصادر الإعلامية الحالية.
إشارة إلى أن بعض المشاريع التي كان قد أعلن عنها لإنتاج طائرات خاصة قد ألغيت أو تم إستبدالها بمشاريع بديلة، ومن ذلك أُلغي مشروع لصنع طائرة خاصة عملاقة من نوع إيرباص 380:
- طائرة رجل الأعمال الأوزبيكي عليشر عثمانوف وهي من نوع إيرباص 340 وقيمتها 400 مليون دولار.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
غلاف هذا العدد