إختر عدداً من الأرشيف  
العرب

نائب حاكم دبي وزير المالية تحدث عن كل الملفات الرياضية في الحوار السنوي المفتوح

الشيخ حمدان بن راشد: نفخر باستضافة أبوظبي لدورة الأولمبياد بمشاركة 170 دولة حول العالم
أطل سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، كعادته في كل عام خلال اللقاء السنوي مع وسائل الإعلام، والذي أقيم على هامش انطلاق سباق القفال، من منبر الفهيدي، وقال كلمته في ما يتعلق بكرة القدم الإماراتية والاحتراف وغيرها من الامور المهمة. وتحدث سموه بصراحته المعهودة امام وسائل الإعلام خلال مجلس الفهيدي السنوي، الذي أقيم بمناسبة اطلاق النسخة 27 لسباق القفال الذي تأسس بفكرة من سموه في العام 1991.
سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم أثنى على استضافة العاصمة أبوظبي لدورة الأولمبياد الخاص 2019 بمشاركة 170 دولة حول العالم، وقال: بلا شك هذا أمر جيد للغاية ونفخر به، ودولة الإمارات تتشرف باستضافة حدث بهذا الحجم على أرضها وهي على أتم الاستعداد من جميع النواحي: إقامة وملاعب وخدمات لتنظيم دورة استثنائية كما عودتنا من قبل.
وتطرق سموه خلال الحديث عن أبرز قضايا الساحة الرياضية، وفي مقدمتها قضية البرازيلي فاندرلي مهاجم نادي النصر، فأكد سموه أنها كانت عبارة عن زوبعة في فنجان بما أن جنسية اللاعب الأندونيسية صحيحة وكان لعب بها في الدوري القطري، وأن جواز سفره لم يكن مزورا وأن قنصلية أندونيسيا في دبي أكدت صحة هذه الجنسية بعدما تواصلت مع حكومة بلادها، وقال: أولاً اللاعب كان يحمل الجنسية الأندونيسية في قطر، والنصر ليس أول ناد يحصل على لاعب مجنَّس، وهناك العديد من الأندية تعاقدت مع لاعبين شاركوا بجنسيات مختلفة. وقد طلبت من إدارة النصر استشارة اتحاد الكرة قبل قيده، وبما أن الاتحاد منحهم الضوء الأخضر قلت لهم توكلوا على الله، أنا أرفض مخالفة القانون وهذا كل ما حدث بالضبط.
وعن مشاركة فاندرلي بجنسيته البرازيلية مع الشارقة الموسم الماضي وقيده إندونيسياً في كشوفات النصر بعد ذلك، قال سموه: كل شخص حر في اختيار الجنسية التي يضمنها له القانون، اليوم بجنسية وغداً بجنسية أخرى، لقد لعب فاندرلي بجنسية إندونيسية في قطر، ثم برازيلية في الإمارات، وجنسيته الاندونيسية صحيحة وليس كما تمت الإشارة إليه في الصحف، أنتم الإعلاميون قلبتم الأشياء، قلتم إن الجنسية مزورة وهي ليست كذلك، حتى أننا اتصلنا بالقنصلية في دبي وأكدت صحتها.
وأكد سموه أن العميد تكبد عدة خسائر بسبب هذه القضية سواء من الناحية الإعلامية أو من الناحية المعنوية، حيث أدت إلى تشتيت تركيز اللاعبين بالإضافة إلى خسارة جهود فاندرلي لأشهر بسبب الإيقاف من الاتحادين الآسيوي والمحلي، خاصة أن النصر لم يكن يملك بديلاً يشغل رأس حربة بنفس المستوى.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
بفضل نظام الدولة وجهود الشيخ سيف بن زايد:

مؤشر الاجرام العالمي: أبوظبي
أكثر المدن أماناً في العالم
أظهرت نتائج مؤشر معدلات الإجرام العالمي أن مدينة أبوظبي هي المدينة التي يتم فيها تسجيل أدنى معدلات الإجرام في العالم. والمعروف أن مؤشر معدلات الإجرام من إعداد موقع Numbeo.com، وهو متخصص في جمع وتصنيف المعطيات الخاصة بالمدن العالمية من إجتماعية ومالية وصحية وسواها، وذلك بالإستناد إلى آراء المستهلكين فيها، وليس إلى البيانات الرسمية الصادرة عن الحكومات، الأمر الذي يضفي على مؤشرات الموقع مصداقية عالية.
وغطى المؤشر الصادر مؤخرا 288 مدينة من مدن العالم، وأتت أبوظبي في المرتبة التي تسجل فيها أدنى معدلات الإجرام بين المدن التي شملها الإستقصاء. وسجلت دبي نتيجة ممتازة أيضاً، حيث أتت في المراتب الأولى المتقدمة.
وعلّق المواطن الإماراتي سالم القبيسي على هذه النتيجة المشرِّفة قائلاً: نحن لا ننكر حصول جرائم في أبوظبي، وهناك بعض الجرائم، كما هو الأمر عليه في جميع المجتمعات على هذه الأرض، على أن عدد الجرائم هو في المعدل الأدنى بالعالم هنا.
ويقدم القبيسي أمثلة واقعية على الحياة اليومية الآمنة في أبوظبي قائلاً: أينما وجدت، في الصحاري أو في المحيط، فإنك تشعر بالأمان حتى في حال تركت عائلتك لوحدها هنا وسافرت إلى مكان ما، فإنك تشعر بأن أفراد عائلتك بأمان كبير والحكومة تستثمر لضمان الأمن للجميع.

ثلاث مدن الأقل أماناً
وبالإستناد إلى المؤشر، فإن أقل ثلاث مدن أماناً في العالم هي في أميركا اللاتينية الوسطى والجنوبية، وهي كل من فورتاليزا بالبرازيل تليها سان بيدرو سولا في الهندوراس وكاراكاس في فنزويلا.
ويقول المواطن الهندي المقيم في أبوظبي شانكار شانهان: إنني أقدر وعي قوات الأمن وإعتنائها بجميع المقيمين. في حال عزمت على إقتراف جريمة في أبوظبي، فإن عناصر الأمن سوف يوقفونك عن ذلك، لأننا دائماً تحت مراقبة الرادار الأمني.
ويضيف مقارناً الوضع بين بلده الأصلي الهند وأبوظبي: حين نرى الشرطة في أبوظبي، نشعر بالأمان، على عكس الواقع في الهند حيث أن غالبية الناس تتفادى اللجوء إلى خدمات الشرطة!.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
الشيخ طحنون بن زايد رجل المهمات الصعبة
وينجح في مهمته الجديدة كما نجح دائماً...
الدولة العصرية والناجحة هي التي تعمل في مختلف أجهزتها المتعددة بتناغم وبنبض واحد، في السياسة والاقتصاد والمال والمجتمع والأمن وغير ذلك. وتبرز دولة الامارات العربية المتحدة في مقدمة الدول التي تتَّبع هذا النهج منذ أيام الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد، وأبناؤه من بعده كلٌ من موقعه في حرصه على الأمانة. ويقدم سمو الشيخ طحنون بن زايد مثالاً جديداً في اطلاق الديناميات الجديدة من موقعه كرئيس مجلس ادارة بنك أبوظبي الأول، وتحديد الهوية الجديدة التي تتوج عملية اندماج تاريخي مع بنك أبوظبي الوطني، وتتناغم مع الرؤية المستقبلية لدولة الامارات، وترفع شعار ننمو معاً. وكما نجح سمو الشيخ طحنون في كل المهمات التي اسندت اليه، سينجح ايضاً في هذه المهمة الجديدة، وبقيادة أقوى بنك في الشرق الأوسط.


وقد أطلق بنك أبوظبي الأول أحد أكبر المؤسسات المالية في العالم هويته المؤسسية الجديدة والتي استلهمها من الجذور الراسخة والطموحات المشتركة لبنك الخليج الأول وبنك أبوظبي الوطني والرؤية المستقبلية لدولة الإمارات. رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان أكد بالمناسبة ان إطلاق الهوية المؤسسية الجديدة يأتي تتويجا لعملية الاندماج التاريخية بين بنك الخليج الأول وبنك أبوظبي الوطني، ويعكس نجاح الاتحاد بين هاتين المؤسستين المرموقتين.
وأضاف سموه: يمثل بنك أبوظبي الأول بداية مسيرة جديدة ترتكز على الجذور الراسخة لإمارة أبوظبي لإطلاق حملة نوعية تتمحور حول دعم كل من نتعامل معهم لكي ننمو معا. ويعد ذلك خطوة هامة في مسيرتنا، حيث نُطلق هويتنا المؤسسية الجديدة استنادا على ما حققناه من إنجازات، ترمز في الوقت ذاته إلى رؤيتنا المستقبلية.
وقال عبدالحميد سعيد الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الأول ان الهوية المؤسسية الجديدة تعكس التزامنا بأن نكون مصدر إلهام لكل المتعاملين معنا على امتداد شبكتنا الدولية، ومساعدتهم أينما كانوا لكي ننمو معا، وسعينا لتحقيق أفضل قيمة لمساهمينا، وذلك من خلال اعتماد حلول تكنولوجية ومالية رائدة ومصممة خصيصا لعملائنا لنجعلهم على رأس قائمة أولوياتنا.
وأضاف ان هذه الهوية المؤسسية تشكل منصة رئيسية لبنك أبوظبي الأول نحو سعيه الدائم لدعم ازدهار الدولة وتعزيز شبكة فروعه الدولية، وتحقيق أهدافنا الاستراتيجية الرامية إلى النمو على المستويين المحلي والدولي، وإرساء مكانتنا لنكون مؤسسة رائدة في تقديم الخدمات المالية.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
فوز دائرة البلدية والتخطيط في عجمان ب جائزة العصر الأخضر للاستدامة

رئيس البلدية الشيخ راشد بن حميد النعيمي:
جهود حثيثة لتوفير الراحة والرفاهية للمواطن والمقيم
تعيش إمارة عجمان فورة اقتصادية غير مسبوقة، من حيث المشاريع التنموية التي تشرف عليها دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، برئاسة الشيخ راشد بن حميد النعيمي، حيث أسهمت جهوده الكبيرة في تحقيق قفزة نوعية على مستوى الإمارة، في ظل المشاريع المتنوعة التي تدخل في صلب احتياجات المواطن اليومية من مشاريع صحية وسياحية وبنى تحتية.
دائرة البلدية والتخطيط في عجمان تضع اليوم جل تركيزها في انجاز المزيد من المشاريع التي من شأنها ان توفر الراحة والرفاهية للمواطن والمقيم.
وقد فازت هذه الدائرة مؤخرا ب جائزة العصر الأخضر للاستدامة
"The Green Era Award For Sustainability" التي أُعلن عنها خلال حفل رسمي أقيم في العاصمة الألمانية برلين بحضور عدة جهات عالمية تعنى بالاستدامة وحماية البيئة وحظيت الدائرة وللمرة الثانية بهذه الجائزة نظير تطبيقها أفضل الممارسات والمبادرات التي تدعم الاستدامة البيئية.
وأكد عبد الرحمن محمد النعيمي المدير العام للدائرة، أن تحقيق الدائرة لهذا الفوز المتميز بيئياً يؤكد أداءها المهم في تحقيق التنمية المستدامة بإمارة عجمان وتميزها بيئياً في إطلاق المبادرات وتنظيم الفعاليات والملتقيات البيئية التي تهدف لتحقيق الاستدامة وتصب في مصلحة الإمارة بيئياً، مشيراً إلى أن جهود الدائرة هي حصيلة تراكمية لجهود بدأت منذ تأسيسها قبل ربع قرن، وأكد أنها تسعى جاهدة لترجمة رؤى القيادة في تحقيق التنمية المستدامة.
ونوَّه المهندس خالد معين الحوسني المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة بالدائرة باختيار الدائرة للفوز بهذه الجائزة من بين عدد من المؤسسات المتخصصة بالاستدامة والعمل البلدي، وذلك بناء على المبادرات والمشاريع التي تدعم ملفها، خاصة القوانين والقرارات
>> أنقر لقراءة كامل المقال
مؤسسة وياكم في أبوظبي تستلهم
مبادىء القائد المؤسس لدعم الشباب

تُعتبر مؤسسة وياكم في أبو ظبي من الجمعيات الرائدة في العمل الإنساني والإجتماعي في العالم العربي، وأنها حققت العديد من المشاريع الناجحة، وهدف المؤسسة العمل على تمكين المرأة والشباب عن طريق العمل الإجتماعي المنتج، مع العلم بأن تسمية المؤسسة هي المؤشر الأول على ذلك.

انشأت هذه المؤسسة الرائدة أميرة أمير، وهي تتطلع الى أن تساهم في أن يكون لشباب الإمارات المؤهلات والكفاءات التي تجعلهم يحققون النجاح في حياتهم الإحترافية، بما يساهم في تحقيق رؤية حكومة الإمارات العربية المتحدة لجعل القوة العاملة الإماراتية أكثر تنوعاً وتنافسية. والمؤسسة تدعم الشباب لتحقيق تطلعاتهم، سواء أكانت هذه التطلعات لمتابعة دراسة عليا في مؤسسات أكاديمية معروفة، أم إنشاء مشاريع، تهدف إلى خدمة المجتمع، أو الإنضمام إلى برامج دولية مثل برامج الأمم المتحدة للشباب.
وتجربة أميرة أمير غنية، حيث عملت في سوق المال والأعمال في نيويورك في وول ستريت، ولدى الأمم المتحدة، كما تعاونت مع حكومة أبوظبي، ما أهَّلها لأن تقيم مشاريع عديدة متكاملة في ما بينها وتعني عدة منظمات.
وأميرة أمير داعمة متحمسة لتمكين النساء والشباب، ولتحقيق التنمية المستدامة، كما أنها مناصرة قوية في الدعوة إلى إعتماد التسامح بين جميع أفراد المجتمع، وهي عضو في جماعة المشكّلين العالمية في أبوظبي، والتي أنشئت بمبادرة من المنتدى الإقتصادي العالمي. كما أنها أنشأت وتولت إدارة مشروع فهم شهر رمضان الذي يهدف إلى دعم قيم التسامح.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
ارث القيم الانسانية للراحل العظيم الملك عبدالله يستمر بعده...

الامير تركي رجل الخير يُدشن جناح مؤسسة الملك عبدالله الانسانية
الارث الاعظم الذي يتوارثه الابناء عن الآباء العظام في مكانتهم التاريخية وقدوتهم النيرة هو ارث القيم الانسانية السامية وعمل الخير، كما وردت في الرسالة الالهية والدين الحنيف. واسمى مثال على ذلك هو ما ورثه الامير تركي عن والده المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، الذي كان فارس العرب في الشهامة والمروءة والشجاعة والعدل وعمل الخير طوال حقبة غنية بالمآثر في تاريخ المملكة وتاريخ العرب الحديث. وتابع الامير تركي رجل الخير هذا المسار السامي والرائع على الصعد كافة، وفي مقدمتها الاعمال الخيرية عميقة الاثر في المجتمع وما يفيد الناس في حاضرهم ومستقبلهم.
وقد دشن الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الأمناء بمؤسسة الملك عبدالله الإنسانية الأمير تركي بن عبدالله بن عبد العزيز جناح المؤسسة في معرض الفخامة الذي اقيم لمدة ثلاثة أيام في فندق الريتز كارلتون في مدينة الرياض. وأكد سموه في تصريح صحافي ضرورة تحمل القطاع الخاص لمسؤوليته الاجتماعية، وقال: إن تحمل كل شركة في القطاع الخاص على مسؤوليتها الاجتماعية سوف يُساهم بتنمية المجتمع بكل تأكيد ويساعد على تطوره. وشدد على أهمية التعاون مع المؤسسات الإنسانية والخيرية في تحفيز العمل الخيري واستدامة أثره الاجتماعي، لافتاً إلى أن دعم القطاع الخاص للمجتمع يجب ألا يقتصر على الماديات، بل يجب أن يشمل التعليم والتثقيف والتدريب والتأهيل كأولوية لبناء مجتمع متماسك على أسس استراتيجية ومستدامة.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
رحيل الزميل الكبير تركي عبدالله السديري
عن ٧٣ عاماً

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز
اتصل بأسرته معزياً ومنوهاً بالعلاقة معه
فُجع الجسم الاعلامي العربي بغياب تركي عبدالله السديري رئيس تحرير جريدة الرياض السعودية، ورئيس جمعية الصحافيين السعودية السابق عن عمر يناهز ٧٣ عاماً، قضى نحو نصف قرن منها في خدمة القضايا الوطنية السعودية والقضايا القومية العربية.
وفور نشر خبر الوفاة اجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي كانت تربطه علاقة حميمة بالفقيد، اتصالاً هاتفياً بأسرة الراحل قدَّم خلاله تعازيه ومواساته في فقيد الصحافة السعودية والعربية. وقد تطرق خادم الحرمين الشريفين الى علاقته الوطيدة بتركي السديري كصديق وإعلامي.
كما تلقت اسرة الفقيد اتصالات العزاء من الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين، من السعودية ودول الخليج العربية ومن عدد كبير من السياسيين والاعلاميين من الدول العربية.
وقد نعته جريدة الرياض التي عمل في اقسامها المتعددة وصولاً الى رئاسة تحريرها لأكثر من ٤٠ سنة، متميزاً ومجلياً في مقاله اليومي لقاء، الذي كان كما كانت الجريدة نفسها أحد أهم المصادر الاعلامية للصحافيين، نظراً لقرب تركي السديري من أصحاب القرار على مستوى الدولة، وقد أسهم الراحل بتطوير جريدة الرياض وجعلها رائدة في الخبر والمعلومة والتحقيق وساعد على تربية اجيال شابة من الصحافيين من الجنسين عملوا تحت اشرافه وبتوجيهه ومتابعته، وقد برز كثير منهم في أبواب كتابة المقال السياسي وفي الاقتصاد والرياضة والمجتمع.
رافق كل العهود الملكية مع رؤساء تحرير الصحف المحلية، في الزيارات والمناسبات والمؤتمرات العربية والاقليمية، كما شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات واللقاءات الصحافية والأدبية المحلية والعربية وحصل على عشرات الأوسمة والميداليات والجوائز الاعلامية، على جهوده في تطوير العمل الصحافي.
شارك في عضوية مجلس جائزة الصحافة العربية بالإمارات العربية المتحدة.
عضو بمجلس ادارة مؤسسة اليمامة الصحافية.
اختير رئيساً للجنة التأسيسية لهيئة الصحافيين السعوديين.
انتخب رئيساً لهيئة الصحافيين السعوديين عام ٢٠٠٤.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
سلطنة عُمان في 2040 ضمن العشرة الأوائل لوجستيا
وثاني مصدر للدخل في النقل والاتصالات
أكد معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات العُماني على أن رؤية الوزارة تقضي بأن تكون سلطنة عُمان بحلول 2040 ضمن العشرة الأوائل في الأداء اللوجستي على المستوى الدولي، وأن يصبح قطاع النقل والاتصالات ثاني مصدر للدخل القومي، وأن تكون رائدة في قطاع النقل والاتصالات بتقديمها خدمات ذات جودة عالية ومستدامة وآمنة مراعية مسؤوليتها المجتمعية.
وقال الوزير الفطيسي خلال اللقاء الإعلامي السنوي: إن الوزارة تهدف إلى تحقيق مستوى عالٍ من التنافسية الإقليمية والدولية في قطاع النقل واللوجستيات والاتصالات، وتطوير وتحسين جودة خدمات النقل العام، وإدخال التكنولوجيا الحديثة وتنمية البحث العلمي في مجال النقل واللوجستيات. وأشار إلى أنه تم إعداد 11 سياسة للعام 2016 تنوّعت بين سياسة الطيران المدني، والموانئ، والنقل البري، والسكة الحديد، والمطارات، والطرق.. وغيرها من السياسات.
وأضاف: إن سياسات واستراتيجيات الوزارة هذا العام تكمن في رفع جميع سياسات النقل المقترحة من الوزارة إلى مجلس الوزراء الموقّر لإقرارها.
وأشار وزير النقل والاتصالات إلى أن القطاع اللوجستي خلال هذا العام يستهدف زيادة مؤشرات الأداء للموانئ والمطارات العمانية بنسبة لا تقل عن 10%، وتنفيذ 15 من مبادرات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي تنفيذ، وإنشاء المجموعة العُمانية للطيران المدني، والاستمرار في عرض المزيد من الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص، منها مطار صحار، لتشغيل مباني التموين وصيانة الطائرات، الطيران العام مشغلين إضافيين، وميناء شناص، وميناء خصب.
وأوضح معاليه أنه سيتم البدء في تنفيذ مشروع الأقمار الاصطناعية المرحلة الأولى حجز المسارات، المواصفات الفنية، بدائل التنفيذ، الموارد البشرية، وتأسيس شركة قابضة لتقنية المعلومات والاتصالات، وإنشاء شركة لأبراج الاتصالات، كما سيتم بدء مرحلة الجاهزية
>> أنقر لقراءة كامل المقال
هالة الأنصاري تستقبل الأمين العام للفيفا
في مقر المجلس الأعلى للمرأة في البحرين
استقبلت السيدة هالة الأنصاري، الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة في البحرين، في مقر المجلس في الرفاع سعادة الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA السيدة فاطمة سمورة، بحضور عدد من القيادات النسائية الرياضية واعضاء من السلطة التشريعية المختصين في المجال الرياضي.
واستهلت الأنصاري الاجتماع بتقديم التهنئة للسيدة سمورة على تعيينها أميناً عاماً للفيفا كأول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ المنظمة، وأعربت عن فخرها باختيار مملكة البحرين لاستضافة المؤتمر ال 67 لكرة القدم، متمنية للقائمين على المؤتمر كل النجاح.
وأوضحت الأنصاري خلال اللقاء أن المرأة البحرينية تمكّنت من تسجيل حضور لافت في انتخابات الهيئات والمؤسسات والاتحادات الرياضية على الصعيدين الوطني والدولي، وأكدت شراكتها الإيجابية في إرساء قواعد مستقبل الرياضة البحرينية، وأشادت بحرص الأندية والاتحادات الرياضية في مملكة البحرين على احتضان وتنظيم الأنشطة النسائية لينتج عن ذلك سلسلة من المنتخبات في الرياضات المختلفة، وأشارت إلى أن المرأة البحرينية تمكّنت من تحقيق خطوات كبيرة نحو التميُّز والإبداع وتحقيق الإنجازات المشرّفة للوطن في المجال الرياضي في المحافل المحلية والإقليمية والدولية المختلفة.

مكاسب عديدة
وأكدت على أن الرياضة النسائية البحرينية استطاعت تحقيق العديد من المكاسب على المستويات كافة، لتكون في مقدمة الركب مقارنة مع نظيراتها في الدول الخليجية والعربية من حيث التمثيل والمشاركة الفاعلة وتحقيق الإنجازات في البطولات والدورات الرياضية المختلفة.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
غلاف هذا العدد