إختر عدداً من الأرشيف  
ملحق الصياد

محمد بن راشد :
نجاحنا أتاح تجاوز كل ما هو تقليدي.. وإنجاز ما هو استثنائي
أطلقت The Business Year المتخصصة في الخدمات الإعلامية العالمية، تقريراً شاملاً عن اقتصاد الإمارات لعام 2018، بالتزامن مع احتفالية "عام زايد" وأكدت المجموعة في افتتاحية التقرير، أن إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عام 2018 "عام زايد"، يأتي احتفاءً بالقائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيَّب الله ثراه، ولفتت إلى أن المغفور له كان قائداً محبوباً ومعروفاً وساهم في تأسيس دولة مزدهرة تتمتع بالرخاء والتقدم.. وقالت المجموعة، إن الشيخ زايد أثبت من خلال الإصرار والعمل الدؤوب، أن لا شيء مستحيلاً، وأي شيء يمكن تحقيقه.
وأشار التقرير إلى أن الإمارات تحظى بمكانة مرموقة حول العالم، لما تتمتع به من ازدهار ورخاء ومستوى متقدم من الرفاهية، حيث نجحت الدولة من خلال إنجازاتها في التفوق على حدود الهندسة المعمارية والعلوم والتنمية. ولفت التقرير إلى أن ذلك يأتي بفضل الأسس المتينة التي أرسى دعائمها الشيخ زايد.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
10 آلاف فرصة عمل للمواطنين في القطاعين الخاص والحكومي
محمد بن زايد يعتمد 50 مليار درهم
لدعم مسيرة أبوظبي التنموية والاقتصادية
بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات "حفظه الله" أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، حزمة اقتصادية بقيمة 50 مليار درهم لتسريع وتيرة مسيرة أبوظبي التنموية والاقتصادية خلال السنوات الثلاث القادمة.
ووجه سموه اللجنة التنفيذية التابعة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي بوضع خطة تفصيلية للحزمة الاقتصادية خلال تسعين يوماً، تتضمن مبادرات وممكنات تعمل على تعزيز القدرات التنافسية لشرائح القطاع الخاص المختلفة في الإمارة، وتغطي مشاريع البنية التحتية والتشريعية وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة والصناعية والاجتماعية والخدمية.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
تحت مظلتها 33 مؤسسة إنسانية ومجتمعية ومعرفية وتنموية وثقافية
1.8 مليار درهم إنفاق "مبادرات محمد بن راشد العالمية"
لتحسين حياة 69 مليـون شخص
أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، النتائج السنوية لأعمال "مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" لعام 2017.. المؤسسة العربية والإقليمية الأكبر من نوعها في شمولية العمل الإنساني، والتي تضم تحت مظلتها 33 مؤسسة إنسانية ومجتمعية ومعرفية وتنموية وثقافية، حيث بلغ حجم الإنفاق لمبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، 1.8 مليار درهم إماراتي، على جميع المبادرات والبرامج والمشاريع الإنسانية والمجتمعية والتنموية، استفاد منها أكثر من 69 مليون شخص في 68 دولة.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
أطلقت منظومة متكاملة لتأشيرات دخول الدولة تستهدف الكفاءات
الإمارات ترفع نسبة تملك المستثمرين العالميين
للشركات إلى 100%
أكد معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، أن قرارات مجلس الوزراء برفع نسبة تملك المستثمرين العالميين للشركات إلى 100%، وإطلاق منظومة متكاملة لتأشيرات دخول الدولة تستهدف استقطاب الكفاءات، هي خطوة ريادية بالغة الأهمية تعزز الخطى نحو تحقيق أهداف الأجندة الوطنية 2021، وتؤسس لاستكمال مسيرة التنمية المستقبلية في الدولة بالتواؤم مع محددات مئوية الإمارات 2071، نظراً لدورها البارز في تعزيز تنافسية الإمارات في استقطاب الاستثمارات العالمية، وترسيخ مكانتها كوجهة مفضلة للمواهب الفذة والكفاءات المتميزة في مختلف التخصصات والقطاعات ذات الأولوية.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
المدير التنفيذي لدى شركة "ماتيتو" العالمية
فادي جويز: متحمسون للمرحلة المقبلة..
ومستمرون بدعم قطاع المياه في الإمارات
تعتبر شركة "ماتيتو" من أكبر 5 شركات عالمية لتحلية المياه، وتتمتع بمركز قيادي في السوق كخبراء في تحلية المياه، حيث قامت ببناء العديد من محطات التحلية في جميع أنحاء العالم، وتفخر بأنها عضو فعال في المؤسسة الدولية لتحلية المياه.
"الإداري" التقت السيد فادي جويز- المدير التنفيذي لدى شركة "ماتيتو" العالمية، والنائب الأول لمدير الجمعية الدولية لتحلية المياه.. في حوار شامل حول نشاط الشركة العالمية التي بلغت عامها الـ 60 في هذا القطاع الحيوي.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
المديرة التنفيذية لشركة "سبيتال" للتكنولوجيا
افدوكيا الحلبي:
الذكاء الاصطناعي ركيزة الابتكارات التكنولوجية المقبلة
بعدما أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة استراتيجيتها التي تتضمن المشروع الأول للذكاء الاصطناعي ضمن مئوية الإمارات 2071، واستكمالاً لمبادرة "الحكومة الذكية" التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في أيار- مايو 2013، كانت هذه الاستراتيجية بمثابة المرحلة الجديدة في تطور دولة الإمارات بحيث ستعتمد عليها الخدمات والقطاعات والبنية التحتية المستقبلية في الدولة.
وفي هذا الإطار التقت "الإداري" الآنسة افدوكيا الحلبي، المديرة التنفيذية لشركة "سبيتال" للتكنولوجيا، حيث تحدثت عن رؤية الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات
>> أنقر لقراءة كامل المقال
3 % أقل التوقعات حتى عام 2023
صندوق النقد الدولي: اقتصاد الإمارات على أعتاب نمو قوي
توقع صندوق النقد الدولي في بيانات حديثة أن تحافظ الإمارات على نمو اقتصادي قوي بمعدل لا يقل عن 3% خلال الفترة من العام المقبل وحتى عام 2023، ويرجح الصندوق أن تسجل الإمارات هذا العام نمواً اقتصادياً يصل معدله إلى حوالي 2%، وبحسب البيانات يتوقع ارتفاع الناتج المحلي بالأسعار الجارية إلى حوالي 1.89 تريليون درهم بحلول عام 2023 مقابل 1.51 تريليون درهم متوقع أن يصل لها في العام الجاري.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
صنفت القوة الاقتصادية عند "مرتفع جداً"
"موديز": الإمارات تتجه لمزيد من التوسع
في النمو خلال 2018
قالت وكالة "موديز" في تحليلها السنوي عن الأوضاع المالية والاقتصادية في دولة الإمارات، إن نقاط القوة الائتمانية للدولة، الممنوحة درجة Aa2 مستقر، تشمل الدعم المالي اللا محدود الذي تقدمه أبوظبي للحكومة الاتحادية، بالإضافة إلى الأصول السيادية الكبيرة لدى جهاز أبوظبي للاستثمار "أديا"، مشيرة إلى أن البنية التحتية المتطورة والدخل المرتفع للفرد والمخزونات النفطية الكبيرة تدعم أيضاً الجدارة الائتمانية، بالإضافة إلى ذلك، تتمتع السياسة الداخلية لدولة الإمارات بسجل حافل من الاستقرار ولديها علاقات دولة قوية.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني :
أبوظبي نحو مستقبل اقتصادي مشرق
يحمل التقرير الصادر مؤخراً عن وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، بشأن الواقع الاقتصادي والمالي المتقدم في أبوظبي، العديد من المؤشرات الدّالة على نمو اقتصاد الإمارة غير النفطية، وتزايد فائضها المالي وإنفاقها الحكومي؛ ما يعزز الرفاه ويدعم الازدهار والاستقرار للإمارة وسكانها؛ حيث توقعت "موديز" أن تساعد قرارات حكومة أبوظبي الأخيرة لتحفيز الاستثمار، على نمو الاقتصاد غير النفطي في الإمارة، كما سيتمخض عن تلك القرارات، إضافة إلى ارتفاع العائدات النفطية، إلى إحداث زيادة كبيرة في الإنفاق الحكومي، ستتجاوز نسبته الـ5%، وخاصة أن ارتفاع أسعار النفط منذ مطلع العام الجاري منح حكومة أبوظبي فائضاً مالياً هائلاً يفوق كثيراً الميزانية المتوقعة.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
حسب تقرير المعهد الدولي للتنمية الإدارية في سويسرا
الإمارات الأولى إقليمياً والسابعة على مستوى العالم
في "التنافسية العالمية" لعام 2018
حققت دولة الامارات العربية المتحدة المركز الأول إقليمياً والسابع عالمياً ضمن أكثر الدول تنافسية في العالم متقدمة على دول مثل السويد، والنرويج، وكندا لأول مرة، كما تقدمت بواقع 21 ترتيباً خلال 7 أعوام بين عامي 2011 حتى 2018، وذلك حسب تقرير "الكتاب السنوي للتنافسية العالمية" لعام 2018، الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية، الذي يعدّ أحد أهم الكليات المتخصصة على مستوى العالم في هذا المجال.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
الخدمات المالية والصحية والنقل والتخزين تشهد المكاسب الأكبر
الذكاء الاصطناعي يضيف 182 مليار دولار
لاقتصاد الإمارات بحلول عام 2035
أظهرت شركة "أكسنتشر" العالمية الرائدة في الخدمات الاحترافية، والمسجلة في بورصة نيويورك بالرمز ACN، في تقريرها الصادر مؤخراً، قدرة تقنيات الذكاء الاصطناعي على تعزيز النمو في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 1.6% وإضافة 182 مليار دولار أمريكي إلى اقتصادها بحلول عام 2035.. وبحث التقرير ضمن 15 قطاعاً اقتصادياً في دولة الإمارات، و13 قطاعاً في المملكة العربية السعودية لتحديد التأثير المحتمل لتكنولوجيا الذكاء الصناعي على قطاعات محددة في اقتصادات الشرق الأوسط.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
رائدة في‮ ‬إدارة تطوير المشاريع في‮ ‬إمارة أبوظبي شركة القدرة القابضة‮:‬ مشاريع استثمارية جديدة تتماشى مع رؤية أبوظبي‮ ‬2030 رئيس مجلس الإدارة محمد بن ثعلوب سالم الدرعي كفاءة متميزة في‮ ‬إدارة المشاريع
تضع شركة القدرة القابضة،‮ ‬إحدى اكبر شركات الاستثمار في‮ ‬أبوظبي،‮ ‬آلية عمل تتماشى مع توجهات القيادة الرشيدة في‮ ‬دولة الإمارات العربية المتحدة،‮ ‬كونها تسعى منذ انطلاقتها الى‮ ‬المساهمة في‮ ‬عملية التطوير والتنمية في‮ ‬إمارة أبوظبي‮ ‬من خلال اعتماد استراتيجية عمل فعّالة،‮ ‬فكانت حريصة على الدخول بمشروعات استثمارية تطويرية مهمة في‮ ‬مجالات متعددة من بينها إدارة تطوير المشاريع،‮ ‬الخدمات،‮ ‬الضيافة،‮ ‬السكن الجماعي‮ ‬للعمال والموظفين،‮ ‬والاستثمارات المتنوعة،‮ ‬والتي‮ ‬من شأنها زيادة العوائد على استثمارات المساهمين‮.‬ يشرف على هذه الإستراتيجية رئيس مجلس إدارة الشركة محمد بن ثعلوب سالم الدرعي‮ ‬المعروف بنجاحاته وكفاءته عند تولي‮ ‬إدارة أي‮ ‬مشروع،‮ ‬والذي‮ ‬يبدي‮ ‬كل الحرص على توافق مشاريع الشركة مع رؤية أبوظبي‮ ‬2030‮ ‬والتي‮ ‬يعتبرها الخطة الشاملة لتحويل الإقتصاد وتنويعه،‮ ‬مبدياً‮ ‬الحرص على
>> أنقر لقراءة كامل المقال
"إيه دي إس سيكيوريتيز" نموذج أعمال فريد في نوعه جعل منها
واحدة من أهم وأسرع شركات الوساطة نمواً في العالم
تقدم شركة إيه دي إس سيكيوريتيز ADS Securities الخدمات المالية الدولية حيث تتخذ من أبوظبي مقراً لها، وهي من الشركات المتخصصة بتقديم خدمات الوساطة المالية والتداول، ويشغل السيد محمود إبراهيم المحمود، منصب رئيس مجلس الإدارة، وكذلك يشغل السيد محمود أيضاً منصب الرئيس التنفيذي لشركة إي دي إس القابضة، التي تعد الشركة الأم لشركة إي دي إس سيكيوريتيز، وهي شركة خاصة تعنى بالتنمية المستدامة البعيدة المدى للقطاعات القائمة على السلع، وإلى جانبه فيليب غانم نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
2,63 مليون مشارك منهم 1,1 مليون من خارج الدولة
12,7 مليار درهم مساهمة فعاليات "دبي التجاري العالمي"
في ناتج الإمارة الإجمالي
أظهر أحدث تقرير لتقييم الأثر الاقتصادي، والذي صدر عن "مركز دبي التجاري العالمي"، تحقيق الفعاليات، التي أقيمت في المركز خلال عام 2017 لرقم قياسي جديد؛ إذ بلغت مساهمتها في اقتصاد دبي 12,7 مليار درهم، وهو ما يعادل 3,3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة لعام 2017. وقدّر التقرير إجمالي الناتج الاقتصادي، الذي حققته الفعاليات الكبرى بنحو 22,5 مليار درهم بزيادة 8% على عام 2015، كما قدّر التقرير أن 57 % من الإنفاق الذي تُحدثه فعاليات المركز بقي في الاقتصاد المحلي، ما يعكس قوة قطاع الفعاليات في دبي.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
قطاع التسجيل والترخيص التجاري في الإمارة :
4104 شركات صناعية تستثمر في دبي
بلغ عدد الشركات المستثمرة بالقطاع الصناعي في دبي 4104 شركات مرخصة من قبل دائرة التنمية الاقتصادية وذلك كما في نهاية مايو 2017.. ووفقاً لبيانات خارطة دبي للأعمال الصادرة عن قطاع التسجيل والترخيص التجاري في اقتصادية دبي، شهدت الفترة من 2011 لغاية 2017 تأسيس 1674 شركة صناعية جديدة في الإمارة، وأظهرت البيانات تسلسل نمو حركة تأسيس الشركات العاملة في القطاع الصناعي منذ العام 1963، إذ بلغ عدد الرخص الصناعية الجديدة من 1963 ـ 1970 ما يقارب 39 رخصة.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
تضمن التدابير الرقابية والسياسات الجديدة
المصرف المركزي الإماراتي يُصدر "تقرير الاستقرار المالي "
أصدر مصرف الإمارات المركزي مؤخراً "تقرير الاستقرار المالي للعام 2017" لتحديد مواطن القوة والضعف في النظام المالي لدولة الإمارات والتدابير الرقابية والسياسات الجديدة التي وضعها المصرف المركزي.. وتضمن التقرير، تقييماً للتطورات الرئيسية في القطاع المالي الكلي والقطاع المصرفي والتي من شأنها أن تؤثر على الاستقرار المالي في دولة الإمارات.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
لابتكار حلول استباقية لكبرى التحديات الإنسانية
محمد بن راشد يطلق منصة الإمارات للمختبرات العلمية
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، أن دولة الإمارات تقدم نموذجاً رائداً عالمياً في الاستثمار الأمثل في الطاقات البشرية وتوفير البيئة العلمية والبنية التحتية البحثية التي تمكن العقول من ابتكار الحلول الاستباقية لكبرى التحديات التي تواجه الإنسانية، وتشكل إضافة معرفية للمنطقة والعالم، وبما يتوافق مع رؤية الإمارات 2021 ومئويتها 2071.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
غلاف هذا العدد