إختر عدداً من الأرشيف  
لبنان

تشريع زراعة الحشيشة: كنز اقتصادي أم كارثة اجتماعية؟
بري يبلِّغ السفيرة الأميركية: ورشة التشريع قيد الانطلاق وريجي للحشيشة
يدوخ اللبنانيون هذه الأيام بملف جاء من سهول الممنوعات في البقاع، واقتحم واجهة الاهتمامات. إنه ملف تشريع زراعة نبتة الحشيشة. ولم يكن يخطر في بال اللبنانيين أن يصبح حسم تشريع الحشيشة في لبنان مُلِحّاً بهذه السرعة، لمعالجة الوضع الاقتصادي الخانق، فيما كل الأنظار كانت متجهة إلى النفط والغاز والاتصالات وسواها.
البعض بدأ سريعاً يحلم بالمليارات التي يمكن أن تدرّها عليه هذه النبتة، فيما البعض الآخر يحصد منها اليوم أموالاً طائلة مخالفاً القانون ومتحدّياً الدولة ورجال الأمن. ولكن، الأهم هو أن العديد من رجال السلطة والسياسة بدأوا يُعدّون العدّة ليتقاسموا جبنة الحشيشة كما هم يتقاسمون كل جبنةٍ أخرى...
ولكن، إلى أي حدّ يمكن فعلاً الرهان على نبتة الحشيشة لدعم اقتصاد لبنان المتأرجح، وهل صحيح أن تشريع زراعتها يمكن ان يرفد الاقتصاد اللبناني بنحو مليار دولار سنوياً؟

لبنان في صدد قانون لتشريع زراعة الحشيشة لأغراض طبية في مجلس النواب قريباً. وقد أبلغ الرئيس نبيه بري السفيرة الاميركية اليزابيت ريتشارد ان المجلس في صدد التحضير لدرس النصوص اللازمة لتشريع زراعة الحشيشة وإقرارها.
وكان الرئيس بري أعلن سعيه الى اقامة ريجي لادارة ملف زراعة الحشيشة لأغراض طبية وصيدلانية على غرار ريجي التبغ. كما أشار أمام ضيفه مساعد وزير الخزانة الاميركي لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب مارشال بيلّينغسلي في كانون الثاني/يناير الماضي، إلى إمكان تطبيق النموذج المتبع في الولايات المتحدة وأوروبا لجهة تشريع زراعة الحشيشة للصناعات الطبية في
>> أنقر لقراءة كامل المقال
اللبنانيون يغرقون في بحر التقارير المتناقضة: بحر لبنان صالح للسباحة والسياحة أم لا؟
تقرير مطمئن لمجلس علوم البحار: النقاط الصالحة تتفوّق على النقاط الملوّثة بكثير!
أين يمكن أن نسبح في لبنان؟ ما هي الشواطئ الآمنة أو قليلة المخاطر؟ وما هي أماكن السباحة التي قد يهدِّد ارتيادها بمخاطر الإصابة بالسرطان؟ وهل الأسماك وثمار البحر في الشاطئ اللبناني صالحة للأكل؟ وهل زال الأثر البيئي السلبي لكارثة التلوث النفطي التي أوقعها عدوان إسرائيل في العام 2006؟
هذه الأسئلة طرحت نفسها بقوة في الأسبوعين الأخيرين، مع وصول موسم السباحة والسياحة إلى ذروته. وكان لافتاً اختلاف الدراسات والتحليلات، بل تناقضها. ففيما أصدر المركز اللبناني للبحوث العلمية تقريراً يدعو إلى الارتياح والتفاؤل، تواترت تقارير أخرى أكثر حذراً. لكن الأسوأ كان تقرير محطة ال CNN التلفزيونية الأميركية والذي وصف البحر اللبناني بأنه مكبّ للنفايات الصلبة والسائلة.

في خضمّ الحديث عن تلوّث الشاطئ اللبناني وإنعكاساته على موسم الإصطياف، بثت شبكة "CNN" الأميركية تقريراً عن تلوّث الشاطئ اللبناني، تناولت فيه أزمة لبنان البيئية التي يعاني منها منذ سنوات، وأزمة النفايات براً وبحراً. وأظهر التقرير مشاهد مرعبة للنفايات القابعة في قاع البحر من معلبات ومواد بلاستيكية وغيرها، إضافة إلى النفايات التي تطفو على سطح المياه. ووفق التقرير، فإن الرائحة الصادرة عن المياه شبيهة برائحة الحمامات العامّة!
هذا التقرير ينتقده بعض المعنيين في لبنان ويقول: ليس بحر لبنان سيئاً إلى هذا الحد. ومؤسف أن تستغل بعض الأوساط الإعلامية العالمية سلبيات الوضع لإعطاء صورة تشوِّه وضع لبنان السياحي.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
تكريس تمثال لمار الياس في ضهور الشوير ومسيرة شموع بالمناسبة
كرس المطران كميل زيدان تمثالاً لمار الياس في ضهور الشوير، وذلك في حفل حاشد أقيم بحضور النائب الياس بو صعب، ومدير عام دار الصياد السيدة الهام سعيد فريحه، ورئيس بلدية الشوير وعين السنديانة المهندس حبيب مجاعص، ولفيف من الكهنة من الرهبنة اللبنانية المريمية وفعاليات المنطقة والاهالي.
وكان الياس سركيس حفيد الهام سعيد فريحه قد قدم التمثال، الذي تخطى ارتفاعه الخمسة عشر متراً مع القاعدة، حيث وُضع عند مدخل دير مار الياس.
وتحدث في الحفل النائب الياس بو صعب فقال: انها المرة الاولى التي يوضع فيها تمثال لمار الياس في البلدة وهذه مرحلة مبدئية ستليها مشاريع عدة ستحصل حول الديرين، لتصبح محمية يتوافد اليها المؤمنون مما يعزز التطور والازدهار في المنطقة، ومنها مغارة لمار الياس، كان قد اشار اليها المطران زيدان خلال التكريس. واضاف بو صعب ان القرار اتخذ حين قدم احدهم مراحل لدرب الصليب وهي عبارة عن عشر مراحل ستنفذ في المكان.
>> أنقر لقراءة كامل المقال
غلاف هذا العدد