إختر عدداً من الأرشيف  
الغلاف

لقاء الحريري - بوتين: التزام على استقرار لبنان
الرئيس الحريري: أكدنا على تطوير التعاون الاقتصادي ومساعدة لبنان عسكرياً
الرئيس بوتين: السبيل الى الاستقرار هو التفاهم السياسي الموجود في لبنان
على خطى الرئيس الشهيد رفيق الحريري يسير نجله الرئىس سعد الحريري. والتوازن السياسي الذي اختطه الشهيد الحريري يسير عليه رئيس الحكومة، وقد أكدت ذلك زيارته الى روسيا ومحادثاته المهمة مع كل أركان الحكم فيها. وبعد زيارتين ناجحتين الى واشنطن وفرنسا، ولقائه مع الرئيسين الاميركي دونالد ترامب والفرنسي ايمانويل ماكرون، التقى الرئيس الحريري الرئيس فلاديمير بوتين في مقره الصيفي في سوتشي. وأجرى الرجلان مباحثات شاملة لكل مجالات العلاقة اللبنانية - الروسية، أملاً بأن تكون العلاقات الاقتصادية والعسكرية بمستوى نجاح العلاقات السياسية المهمة.
التركيز كان على تطوير الميزان التجاري روسياً، وعلى الاستثمار الروسي في لبنان، وخصوصاً في المرحلة المقبلة مرحلة اعادة اعمار سوريا، واعتماد لبنان قاعدة لهذه المهمة. وفي كل المقاييس تعتبر الزيارة الى روسيا ناجحة، أقله في تمتين الوضع الامني في لبنان وتحييده عن النيران المحيطة، حيث رأى بوتين ان السبيل الى ذلك يكون بالتفاهم السياسي الداخلي. وبعد لقائه بوتين أكد الرئيس الحريري أن التوافق خلال هذا اللقاء شمل أموراً كثيرة، ووعد بتطوير العلاقات السياسية والاقتصادية.

وكان الرئيس سعد الحريري قد توج زيارته الرسمية لروسيا بلقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقر إقامته في سوتشي على البحر الاسود، وأجرى معه محادثات تناولت المستجدات في لبنان والمنطقة وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وتسليح الجيش. وحضر جلسة المحادثات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الاقتصاد مكسيم اوريشكين ومساعد الرئيس الروسي للشؤون الخارجية يوري اوشاكوف ومدير مكتب الرئيس الحريري نادر الحريري ومستشاره
>> أنقر لقراءة كامل المقال
غلاف هذا العدد