إختر عدداً من الأرشيف  
العالم

الهواتف الذكية في مرمى القنبلة الرقمية المدمرة لنظام التشغيل
رسالة خبيثة على تطبيق واتسآب توقف عمل الهاتف
تطورت عمليات التخريب التي تستهدف الهواتف الذكية النقالة، وتنوعت بشكل بات يهدد مستخدمي هذه الهواتف بخسارة أجهزتهم الخلوية. فاليوم هناك رسالة نصية بدأت تستهدف الهواتف الذكية، انطلاقاً من تطبيق واتسآب أي الدردشة الفورية، وهذه الرسالة اذا وصلت الى هاتف أي شخص وجرى فتحها فانها ستقضي على عمل الهاتف بشكل كامل. ولا بد من الحذر منها لأنها تغرق التطبيق بآلاف الأحرف المخفية التي ستفجر القنبلة الرقمية في هاتفك وتوقفه عن العمل. ولا توجد حاليا طريقة لمعاودة العمل على الهاتف إلا بإعادة تشغيله، والطريقة الوحيدة لتلافي ضرر الرسالة هي حذفها قبل قراءتها. وينصح بحذف الدردشة كلها احتياطا من نقر المستخدم على جملة في هذه الدردشة تفعل فعل القنبلة الرقمية من دون قصد.
ولم يصدر أي بيان من واتسآب حول هذا الأمر، ويتوقع أن تطلق الشركة تحديثا برمجيا يصلح هذه المشكلة بأسرع وقت.

وتصيب الرسالة الخبيثة الهواتف الذكية التي تعمل بنظامي التشغيل آندرويد أو آي أو إس، وقد تصل المستخدم في إحدى الهيئتين التاليتين: الأولى رسالة تبدأ بجملة هذا الأمر بالغ الأهمية This is very interesting وإلى جانبه رسمة تعبيرية على شكل وجه يضحك مع دموع، تليها جملة اقرأ المزيد Read more. وإذ نقر المستخدم على جملة اقرأ المزيد، فسيكون مفعول القنبلة قد بدأ.
الهيئة الثانية هي رسالة نصية تحتوي على نقطة سوداء وجملة إن لمست النقطة السوداء فسيتوقف عمل واتساب if you touch the black point then your WhatsApp will hang، وهو الأمر الذي سيحدث بالفعل في حال نقر المستخدم على تلك النقطة. وما يزيد الطين بلة أن آلية صُنع هذه الرسالة الخبيثة منتشرة على الإنترنت، ويمكن لأي شخص أن يوجد رسالة بنص بديل تقوم بالوظيفة نفسها، لتنتشر كميات هائلة من الرسائل المختلفة بين المستخدمين في ساعات قليلة.
وإن آلية عمل هذه الرسالة الخبيثة هي بإغراق نظام التشغيل بعشرات الآلاف من الأحرف المخفية التي يجب معالجتها فورا، الأمر الذي يعني أن التطبيق سيطلب جميع موارد الهاتف لفتحها، وقد تنفد ذاكرته والسعة التخزينية التي يستخدمها النظام لأعماله، ومن ثم يتوقف عمله.
وتعيد هذه الرسالة الخبيثة إلى الأذهان مشكلة شبيهة، ولكن كانت حصرية على أجهزة آبل حصلت في شباط/فبراير الماضي، تتمثل بوصول حرف نصي واحد من الأحرف الهندية من لغة تيلغو Telugu المشتقة من اللغة الدرافيدية Dravidian، التي يتحدث فيها أكثر من 70 مليون شخص أو ما يعادل 5 في المائة من سكان الهند، بحيث يتوقف نظام إدارة الشاشة الرئيسية للجهاز عن العمل بشكل تام بعد فتح تلك الرسالة، وحتى لو أعاد المستخدم تشغيل جهازه، فلن يستطيع تشغيل التطبيق الذي وصلت إليه الرسالة النصية الملغومة. وفي حال كان المستخدم قد اختار عرض تنبيه لعرض محتوى الرسائل عند وصولها، فستتوقف الشاشة الرئيسية عن العمل بالكامل. وأثّرت هذه المشكلة على مستخدمي تطبيقات الدردشة مثل واتسآب وفايسبوك ميسنجر وآي ميسيج والرسائل النصية، وحتى تطبيقات البريد الإلكتروني مثل آوتلوك وجي ميل.
    قرأ هذا المقال   84 مرة
غلاف هذا العدد