إختر عدداً من الأرشيف  
العرب

قبل بدء زيارة خادم الحرمين الشريفين الى روسيا
عاهل البحرين والعاهل السعودي بحثا تعزيز العلاقات الثنائية
الملك حمد بن عيسى: البحرين اختارت تاريخياً التضامن مع السعودية
أجرى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة محادثات في جدة مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تناولت العلاقات التاريخية الوطيدة، اضافة الى التعاون والتنسيق المشترك حول مجمل قضايا وأحداث المنطقة.
وأكد الملك حمد على عمق العلاقات البحرينية - السعودية والتي ترتكز على دعائم قوية من التعاون والتنسيق الوثيق والمثمر في المجالات المختلفة.
وأعرب العاهلان عن ارتياحهما التام لمسار هذه العلاقات المتميزة، وأكدا حرصهما على تطويرها وتنميتها، والدفع بوتيرة التعاون وتطوير آليات التنسيق المتبادل على مختلف الصعد. كما أكد الملك حمد ان مملكة البحرين اختارت على مدى تاريخها التضامن مع المملكة العربية السعودية الشقيقة، وانها تقف دائما في صف واحد مع شقيقتها الكبرى، لإيمانها التام بأن ذلك هو الضمان الأكيد لثبات الأمن والاستقرار والتصدي للاخطار والتدخلات، وبما يحفظ أمن واستقرار دولنا وشعوبنا الخليجية ويصون مكتسباتها التنموية والحضارية.
وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز دشن في قصر السلام بجدة، مشروعات الطائف الجديد التي تضم مطار الطائف الجديد، ومدينة سوق عكاظ، وواحة التقنية، والضاحية السكنية، والمدينة الصناعية، والمدينة الجامعية.
واستمع خادم الحرمين الشريفين إلى عرض عن مشروعات الطائف الجديد، قدمه مستشار أمير منطقة مكة المكرمة الدكتور سعد محمد مارق، تضمن أهداف المشروعات ومكوناتها والخدمات التي تقدمها، بحسب وكالة الأنباء السعودية.
وقال العاهل السعودي: على بركة الله، نبارك من حيث المبدأ وفق الإمكانات والاعتمادات المالية المتاحة والمعتمدة، ونرجو أن يكتب الله لهذه المشاريع الخير والبركة. والحمد لله هذه من نعم الله على هذه البلاد وأهلها، فلذلك موجودة الثروة والحمد لله، لكن وجود الأمن والاستقرار قبل كل شيء.
وأضاف: كلمة أكررها دائماً، رحم الله من أهدى إلي عيوبي، إذا رأيتم أو رأى إخواني المواطنون، وهم يسمعونني الآن، أي شيء فيه مصلحة لدينكم قبل كل شيء ولبلادكم بلاد الحرمين الشريفين الذين نحن كلنا خدام لها، فأهلاً وسهلاً بكم، وأكرر أبوابنا مفتوحة، وهواتفنا مفتوحة، وآذاننا صاغية لكل مواطن، وشكراً.

زيارة موسكو
وقد بدأ خادم الحرمين الشريفين زيارة رسمية لروسيا منذ يوم الخميس الماضي على أن تكون انتهت يوم الأحد، على انها تستمر لأربعة أيام بحسب التقارير الصحافية.
وأعلن المستشار في الكرملين يوري اوشاكوف عن موعد بدء هذه الزيارة.
وقال أوشاكوف، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية الرسمية تاس، ننتظر زيارة الملك في الخامس من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، فيما كانت تقارير افادت ان الزيارة ستستمر اربعة أيام وتشمل لقاء قمة يجمع الملك سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وفيما وصفت وزارة الاعلام والثقافة السعودية زيارة الملك سلمان بأنها تاريخية، لأنه سيكون أول عاهل سعودي يقوم بزيارة رسمية لروسيا، ذكرت وكالة الأنباء السعودية ان الهدف من الزيارة هو بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في العديد من مجالات التعاون، اضافة الى بحث القضايا الاقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.
وفي السياق نفسه، قال رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كبريل دميتريف، ان الصفقات التي ستوقعها موسكو والرياض خلال زيارة خادم الحرمين ستزيد على مليار دولار.
وأوضح ان حجم الاستثمارات السعودية في روسيا سيرتفع قريباً ليتجاوز مليار دولار، واصفاً زيارة الملك سلمان المرتقبة بأنها حدث مهم من شأنه أن ينقل العلاقات الثنائية الى مستوى نوعي جديد.
    قرأ هذا المقال   4866 مرة
غلاف هذا العدد