إختر عدداً من الأرشيف  
صيد عربي

صيد عربي
25 مليون نازح في دول منظمة التعاون الإسلامي
أشار تقرير لمنظمة التعاون الإسلامي إلى أن عدد نازحي دول المنظمة 57 دولة بلغ أكثر من 25 مليوناً، يُشكلون ٦١.٥% من إجمالي النازحين في العالم. وأوضح التقرير الصادر عن مركز البحوث الإحصائية والاجتماعية والتدريب، التابع للمنظمة، أن البلدان الإسلامية عانت من 30 نزاعاً مسلحاً من أصل 50 حول العالم. وأضاف: اعتباراً من عام 2015، كان أكثر من 10 ملايين لاجئ أو ٦٧% من مجموع اللاجئين ينحدرون من بلدان المنظمة. وحذّر التقرير من الاتجاه المتصاعد للكوارث الإنسانية في العالم الإسلامي ومن انتشار التطرف وزعزعة الاستقرار. وأشار التقرير إلى أن بلدان المنظمة كانت مسرحاً ل ٧٥% من جميع الهجمات الإرهابية، عام 2015، وسقط فيها أكثر من ٩٠% من ضحايا الإرهاب عالمياً. واقترح التقرير على البلدان الإسلامية أن تعمل على تعزيز المجتمعات التي تضم شمل الجميع، والتنمية التي لا تستثني أحداً، وتعزيز رأس المال الاجتماعي، بالإضافة إلى عدد آخر من التوصيات، التي من شأنها الحد من تأثير الأزمة وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. وتضم المنظمة 57 دولة عضواً بمجموع سكان يفوق 1.6 ملياراً تقديرات عام 2008، أي قرابة ربع سكان العالم، ويعود تأسيسها إلى عام 1969.

الاتصالات السعودية : خطة لأزمة ديون أوجيه تيليكوم
ذكرت وكالة بلومبيرغ أن شركة الاتصالات السعودية حسنت عرضها المقدم لتسوية سداد ديون أوجيه تيليكوم بعد أن فشلت الأخيرة في سداد قسطين لقرض قيمته 4.75 مليارات دولار. وأضافت الوكالة بحسب مصادر لها وصفتها بالمطلعة أن الاتصالات السعودية عرضت تخفيض الخسائر المتعلقة بالقرض، مبينة أن البنوك المقرضة تدرس العرض حاليا لتقرر ما إذا كانت ستقبله أم لا. وبحسب البيانات ذكرت مصادر إعلامية أن البنوك رفضت خطة سابقة ل الاتصالات السعودية لتسوية سداد فوائد الديون على القرض لأنها تنطوي على تحمل خسائر تتعلق بالقرض. وتمتلك الاتصالات السعودية حصة قدرها ٣٥% من أوجيه تيليكوم اشترتها في بداية عام 2008 من سعودي أوجيه بمبلغ 9.6 مليارات ريال.

ترحيب اممي بتأجيل نقل السفارة الأميركية إلى القدس

رحبت الأمم المتحدة بقرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تأجيل البت في نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس. ووصف المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغريك، القرار ب الحكيم. وأضاف: وضع مدينة القدس يمكن حله فقط من خلال تسوية سلمية يتم التفاوض بشأنها بين الفلسطينيين وإسرائيل.
ومنذ قرار الكونغرس الأميركي الصادر عام 1995 حول نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأميركيون على توقيع قرارات بتأجيل نقل السفارة لمدة 6 أشهر، كان آخرها القرار الأول من نوعه لترامب. ويطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية، عاصمةً للدولة الفلسطينية على حدود 1967.

التايمز: صفقة سعودية تنقذ شركة بريطانية
نشرت صحيفة التايمز تقريرا اقتصاديا عن عقد شركة خدمات نفطية مسجلة في بريطانيا لصفقة كبيرة مع شركة النفط الوطنية السعودية للمساعدة في بناء وتشغيل أكبر حوض للسفن في المنطقة. وتقول الصحيفة إن شركة لامبريل تمثل واحدا من أربعة شركاء في هذا المشروع الذي تبلغ قيمته 5.2 مليارات دولار.
وتضيف أن هذه الشركة، مثل كل شركات خدمات الحقول النفطية الأخرى كانت تواجه مصاعب جراء تذبذب وانخفاض أسعار النفط الخام، وقد اُجبرت على إجراء تخفيضات في العمالة والانفاق في السنوات الأخيرة، بيد أن هذه الصفقة بنظر الصحيفة تمثل آفاق تحول كبير في مستقبل الشركة.
وتشير الصحيفة الى أن محادثات ظلت تجري بشأن هذه الصفقة منذ تشرين الثاني/نوفمبر عام 2015 بيد أن تفاصيلها ظلت سرية الى ان أعلن عقد الصفقة، التي رفعت سعر أسهم الشركة بنسبة 14 في المئة.

تقسيم ليبيا إلى 7 مناطق عسكرية
أصدر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية قرارا يقضي بتقسيم البلاد إلى سبع مناطق عسكرية. جاء ذلك في بيان تم نشره على الصفحة الرسمية للمكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي فائز السراج على موقع فايسبوك.
وأوضح القرار أن المناطق العسكرية السبع ستكون جزءا من الجيش وتتبع رئيس الأركان مباشرة، وتتمثل مهامها في حفظ الأمن في المنطقة وتأمينها والدفاع عنها ودرء التهديدات والمخاطر التي تتعرض لها وعدم زعزعة استقرارها.
ويتعامل المجلس في قراره مع الجيش على أنه واحد ويتبع له كونه يعتبر نفسه القائد الأعلى له.
وتتكون هذه المناطق العسكرية بحسب نص القرار من: منطقة طرابلس العسكرية، ومنطقة بنغازي العسكرية، والمنطقة العسكرية الوسطى، والمنطقة العسكرية الغربية، ومنطقة سبها العسكرية، ومنطقة طبرق العسكرية، ومنطقة الكفرة العسكرية.

بوتين قلق من احتمال تقسيم سوريا
أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن قلقه من احتمال انقسام سوريا. جاء ذلك في كلمة ألقاها بوتين في منتدى الاقتصاد الدولي المنعقد بمدينة سان بطرسبرغ الروسية.
وأكد بوتين ضرورة الحرص على عدم تشكيل مناطق خفض التوتر في سوريا نموذجاً لتقسيمها مستقبلاً، بل يتوجب أن تكون نموذجاً للحوار السياسي حول مستقبل البلاد وحماية وحدة أراضيها. وأوضح أن بلاده تتشاطر الرأي مع تركيا في قضايا كثيرة تتعلق بالملف السوري، مبيناً أنه لولا التفاهم التركي - الروسي لما كان أن يتحقق وقف إطلاق النار أو التوصل لاتفاق مناطق خفض التوتر.

أرامكو ستستثمر في الغاز الطبيعي والمسال
قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن شركة النفط الوطنية أرامكو السعودية تهدف إلى الاستثمار على مستوى العالم في إنتاج الغاز والغاز الطبيعي المسال بعد إجراء طرحها العام الأولي. كما قال الوزير الفالح إن من المستبعد أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى ذروته قبل 2050. واتفق وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك مع الفالح في الرأي قائلا إن من غير المرجح أن يصل الطلب إلى ذروته قبل منتصف القرن الحالي. وقال بن فان بوردن رئيس رويال داتش شل إن الطلب على النفط قد يبلغ ذروته في أواخر العقد الثالث من القرن الحالي أو مطلع العقد الرابع، بينما توقع بوب دادلي وباتريك بويان الرئيسان التنفيذيان لشركتي بي.بي وتوتال أن يبلغ الطلب على النفط الذروة قرب 2040.

ساكس طلب رخصة لتداول الأسهم السعودية
قال مصدران مطلعان إن بنك غولدمان ساكس الأميركي العملاق، تقدم بطلب للهيئة المعنية بتنظيم أسواق المال في السعودية للحصول على رخصة لتداول الأسهم في المملكة، في أحدث خطوة من البنوك الغربية لتوسعة عملياتها في البلاد. وقال أحد المصدرين إن البنك قدم الطلب لهيئة السوق المالية السعودية، وإذا نجح في الحصول على الرخصة فسيعزز نمو أنشطته في المملكة. وتشير الخطوة التي اتخذها البنك المدرج في وول ستريت إلى تنامي اهتمام بنوك الاستثمار ومديري الصناديق بالتوسع في السعودية بعدما كشفت المملكة عن خططها لطرح عام أولي لشركة أرامكو النفطية العملاقة تقدر قيمته بواقع 100 مليار دولار وتبنت مجموعة من الإصلاحات منذ 2015 بهدف جذب الرساميل الأجنبية. ويعد غولدمان ساكس من البنوك العملاقة ومن أشهر المؤسسات المصرفية في الولايات المتحدة والعالم، وسبق أن طلبت منه شركة أرامكو السعودية الحكومية القيام بدور استشاري في عملية طرح جزء من أسهمها الذي يتوقع أن يكون في مطلع 2018.

واشنطن: وفيات بالكوليرا في السودان
حذّرت السفارة الأميركية لدى الخرطوم، رعاياها من مخاطر الإصابة بوباء الكوليرا، مشيرةً أن لديها تقارير تؤكد وقوع وفيات بسبب المرض في السودان.
جاء ذلك في رسالة طوارئ، بعثت بها السفارة لرعاياها في السودان عبر بريدهم الإلكتروني، وطالبتهم ب اتباع وسائل الوقاية من المرض. وأشارت السفارة في رسالتها، إلى وجود تقارير تؤكد إصابة مواطنين سودانيين بالكوليرا في بعض المناطق لم تحددها من بينها ولاية الخرطوم وسط، من دون ذكر عدد المصابين. وبذكر ان انتشارها بدأ في اليمن.

الكويت: وقف تجديد إقامة الوالدين
أثار قرار إلغاء التحاق الأم والأب بعائل، الذي أصدرته وزارة الداخلية الكويتية ووقف تجديد إقاماتهما، أزمة كبيرة وجديدة بين الوافدين، ووضعهم بين خيارين أحلاهما مر فإما أن يتخلى الأبناء العائلين عن آبائهم وأمهاتهم، وإما أن يغادروا معهم. وتضمن القرار الذي بدأ العمل به بعد 3 أيام من صدوره وقف تجديد إقامات الوالدين والأخوة لجميع الجنسيات، ومنح تلك الفئات إقامة مؤقتة لمدة 3 أشهر لتعديل أوضاعهم والمغادرة.
وأوضح أن عدد المستهدفين بالقرار نحو 13 ألف مقيم أغلبهم من كبار السن والمرضى.

الكويت عضواً في مجلس الأمن
حصلت الكويت على مقعد غير دائم في مجلس الأمن لمدة عامين ابتداء من كانون الثاني/يناير 2018 بعد أن حازت على 188 صوتاً من أصل 192 في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة برفقة أربع دول أخرى. وهذه هي المرة الثانية التي تحصل فيها الكويت على مقعد غير دائم في مجلس الأمن حيث سبق أن شغلت المقعد ذاته بين عامي 1978 و1979.
وتعليقاً على انتخابها لعضوية المجلس غير الدائمة قالت الكويت عبر بيان لخارجيتها إنها تتطلّع، عبر العلاقات الدبلوماسية والصديقة مع دول العالم، إلى تمثيل المجموعات السياسية والإقليمية التي تنتمي لها لتنقل اهتمامات وطموح تلك المجموعات على نحو يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والعالمي.



    قرأ هذا المقال   798 مرة
غلاف هذا العدد